مدير وكالة الطاقة الدولية لـ"الشرق": روسيا تخسر معركة الطاقة

فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، خلال مشاركته بجلسة "إتقان اقتصاديات الطاقة الجديدة" في المنتدى الاقتصادي العالمي، الثلاثاء 17 يناير، دافوس، سويسرا.
فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، خلال مشاركته بجلسة "إتقان اقتصاديات الطاقة الجديدة" في المنتدى الاقتصادي العالمي، الثلاثاء 17 يناير، دافوس، سويسرا. المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كانت روسيا المُصدِّر الأول عالمياً للمنتجات البترولية؛ "لكنها تخسر معركة الطاقة لأن إيرادات النفط والغاز لديها ستنخفض، وفقدت أهم عملائها في أوروبا إلى الأبد"، بحسب مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول لـ"اقتصاد الشرق"، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقد في مدينة دافوس السويسرية.

بيرول، قال خلال مشاركته، اليوم الثلاثاء، بجلسة "إتقان اقتصاديات الطاقة الجديدة" في المنتدى: "مع غزو روسيا لأوكرانيا، حذّرنا العالم أجمع أننا سندخل في أول أزمة طاقة عالمية، لأن روسيا كانت المُصدِّر الأول للنفط والغاز في العالم".

أوبك تتغلب على وكالة الطاقة الدولية في معركة توقعات النفط

وكالة الطاقة اعتبرت في تقرير صادر مؤخراً أنه من غير المؤكد أن العالم خرج من أزمة الطاقة العالمية التي شهدها في عام 2022، وربما يحمل العام الجديد الكثير من التحديات الإضافية بسبب التراجع المحتمل في إنتاج روسيا من النفط".

كانت ماري بيرس وورليك، نائبة مدير الوكالة الدولية للطاقة، توقعت في مقابلة مع "الشرق"، يوم الأحد في أبوظبي، أن يشهد 2023 زيادة في الإنتاج العالمي للنفط بنحو مليون برميل يومياً؛ "رغم التوقعات بتراجع الإنتاج في روسيا خلال العام".