سلسلة متاجر "لولو" بصدد إدراج مزدوج في السعودية والإمارات

يوسف علي، مؤسس ورئيس مجموعة "لولو"، في مقابلة سابقة مع "الشرق"
يوسف علي، مؤسس ورئيس مجموعة "لولو"، في مقابلة سابقة مع "الشرق" المصدر: "الشرق"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة "لولو" الإماراتية، المتخصصة بتجارة التجزئة، إدراجاً مزدوجاً في بورصتي الرياض وأبوظبي، كما كشف مؤسس ورئيس المجموعة يوسف علي لـ"اقتصاد الشرق".

علي أضاف في مقابلة، اليوم الثلاثاء، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقد في مدينة دافوس السويسرية: "خطتنا للطرح العام جادّة، ولا نفضّل بيع حصص خاصة"، مؤكداً أن الإدراج في الإمارات "سيكون في سوق أبوظبي للأوراق المالية".

كانت وكالة "رويترز" نقلت في أكتوبر عن شخصين مطلعين أن "لولو" عينت بنك الاستثمار "موليس وشركاه" (Moelis & Co) لتقديم المشورة لطرح أسهمها للاكتتاب العام.

علي أفصح أيضاً لـ"الشرق" بأن المجموعة تعتزم ضخ مليار دولار لافتتاح 4 متاجر في مدينة "نيوم" السعودية الجديدة، "كما نُجري مباحثات مع شركاء في كردستان العراق لاستكشاف فرص دخول السوق".

قبل أكثر من عامين، قالت شركة القابضة (ADQ)، التي تُعَدّ أحد صناديق أبوظبي السيادية، إنها استثمرت ما يصل إلى مليار دولار في "لولو" لمساعدتها في التوسع في مصر. وقالت مصادر في وقت لاحق إنها اشترت حصة 20% منها، مما يعني أن التقييم الإجمالي للشركة يبلغ 5 مليارات دولار في 2020.

"لولو" هي إحدى أكبر سلاسل السوبرماركت في منطقة الخليج، أسسها رجل الأعمال هندي المولد يوسف علي، وتدير 239 متجراً في 23 دولة، وتوظف أكثر من 60 ألف شخص، وفق موقعها على الإنترنت.

شهدت منطقة الخليج، وفي مقدّمتها الأسواق المالية في السعودية والإمارات، طفرة في الطروحات العامة الأولية العام الماضي، محققة عائدات قدرها 20 مليار دولار، وهو ما يعادل تقريباً نصف حصيلة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا مجتمعة.