"تسلا" و"بي واي دي" تضعان اللمسات الأخيرة للاستثمار في المركبات الكهربائية بإندونيسيا

الدولة ستتيح دعماً بقيمة 80 مليون روبية لكل عملية شراء لسيارة كهربائية

شحن سيارات "تسلا" الكهربائية في سانتا مونيكا كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
شحن سيارات "تسلا" الكهربائية في سانتا مونيكا كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير إندونيسي إن شركات "تسلا" و"بي واي دي" الصينية لصناعة السيارات و"هيونداي موتور" الكورية الجنوبية بصدد وضع اللمسات الأخيرة بشأن إبرام صفقات لضخ استثمارات في صناعة السيارات الكهربائية ببلاده.

أضاف لوهوت بانجايتان الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا في اجتماع مع قادة الحكومات المحلية يوم الثلاثاء: "كل الشركات الكبرى لصناعة السيارات العالمية تتدفق إلينا.. تضع (بي واي دي وتسلا وهيونداي) وغيرها اللمسات النهائية لإبرام صفقات مع إندونيسيا".

وضع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو رؤية لبناء سلسلة إمداد شاملة للسيارات الكهربائية محلياً من خلال إتاحة وصول المستثمرين المحتملين إلى احتياطيات إندونيسيا من معادن البطاريات الرئيسية بالإضافة إلى أكثر من 270 مليون مستهلك.

بدأت معالم الخطة تتضح، إذ تخطط الشركات المنتجة للسيارات الكهربائية والبطاريات عالمياً لضخ استثمارات بمليارات الدولارات، بما في ذلك استثمارات بقيمة 6 مليارات دولار من جانب شركة "كونتيمبوريري أمبيريكس تكنولوجي"( Amperex Technology Co. Ltd) لإقامة مجمع متعدد الأغراض في مجالات التعدين وصولاً إلى البطاريات لصالح مصنع هيونداي الجديد للسيارات الكهربائية.

أفادت "بلومبرغ" في وقت سابق أن "تسلا" تقترب من إبرام اتفاق أولي لإنشاء مصنع في إندونيسيا.

"تسلا" تقترب من توقيع اتفاق مبدئي على مصنع سيارات في إندونيسيا

تتوقع إندونيسيا أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا ضخ استثمارات بقيمة 30 مليار دولار حتى عام 2026 لتطوير منظومة بطاريات السيارات الكهربائية، وفقاً للعرض الذي قدمه "بانجايتان".

تعتزم الحكومة الإندونيسية تقديم نحو 80 مليون روبية (5271 دولاراً) قيمة الدعم لكل عملية شراء للمركبة الكهربائية لتعزيز الإقبال عليها، رغم أن التفاصيل لا تزال قيد المناقشة.

قال "بانجايتان"، اليوم، إن مجلس الوزراء توصل إلى قرار بشأن المسائل التي تخص السيارات الكهربائية وسيصدر إعلاناً قريباً، دون أن يحدد ما إذا كان يشير إلى إبرام صفقات مع الشركات الأجنبية أو تقديم الدعم لشراء السيارات الكهربائية.