زيادة بإنتاج ديسمبر.. "أوبك" تُبقي توقعاتها للطلب على النفط في 2023

علم يحمل علامة أوبك على مكتب المندوبين قبل الاجتماع الثالث والثلاثين لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والدول غير الأعضاء في أوبك في فيينا، النمسا، يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022.
علم يحمل علامة أوبك على مكتب المندوبين قبل الاجتماع الثالث والثلاثين لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والدول غير الأعضاء في أوبك في فيينا، النمسا، يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022. المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حافظت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" على توقعات نمو الطلب على النفط في العام الجاري عند مستوى 2.2 مليون برميل يومياً وهو مطابق لتوقعات المنظمة التي أعلنتها الشهر الماضي، حيث تتوقع "أوبك" وصول متوسط الطلب اليومي في 2023 إلى 101.77 مليون برميل يومياً.

حافظت المنظمة على إجمالي توقعات الطلب العالمي في 2023 ولكنها خفضت توقعات الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي بسبب التحديات الاقتصادية المرتبطة بالتضخم والتشديد النقدي، ورفعت توقعات الطلب من دول خارج المنظمة بدعم من زيادة الطلب المرتقبة من الصين بعد تفكيك قيود كوفيد والتركيز على النمو الاقتصادي وهو ما يدعم استهلاك النفط.

بحسب التقرير الشهري للمنظمة الصادر اليوم الثلاثاء، فمن المتوقع زيادة الطلب على النفط في الربع الأول من العام الجاري بنحو 1.7 مليون برميل يومياً، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وهو أقل من متوسط الزيادة المتوقعة للطلب في العام إجمالاً والبالغة 2.2 مليون برميل يومياً، حيث تدعم توقعات زيادة الطلب بأكثر من 3 ملايين برميل في الربع الرابع من 2023 ذلك المتوسط.

أشارت "أوبك" في تقريرها اليوم إلى أن تلك التوقعات تخضع لعدم اليقين بشأن التطورات الاقتصادية العالمية والتحولات في سياسات قيود كوفيد والتوترات الجيوسياسية المستمرة.

كانت ماري بيرس وورليك، نائبة مدير الوكالة الدولية للطاقة قالت في لقاء مع قناة الشرق، "نتوقع أن يشهد عام 2023 زيادة في الإنتاج العالمي للنفط بنحو مليون برميل يومياً، كما رأينا عام 2022. رغم التوقعات بتراجع الإنتاج في روسيا خلال العام الجاري".

زيادة الإنتاج

أظهر التقرير ارتفاع إنتاج دول "أوبك" بنحو 91 ألف برميل يومياً في شهر ديسمبر الماضي ليصل إلى 28.97 مليون برميل، ولكنه لا يزال أقل من إنتاج دول المنظمة في الربع الأخير من العام الماضي بنحو 68 ألف برميل يومياً، حيث بلغ متوسط الإنتاج 29.139 مليون برميل.

جاء ارتفاع إنتاج النفط من دول "أوبك" في الشهر الماضي بدعم من زيادة إنتاج نيجيريا بنحو 91 ألف برميل وأنجولا بنحو 42 ألف برميل وكذلك زيادة إنتاج ليبيا بنحو 17 ألف برميل، فيما زاد إنتاج فنزويلا بنحو 13 ألف برميل يومياً، وعوّضت زيادات تلك الدول، تراجع إنتاج الكويت بنحو 35 ألف برميل يومياً، والإمارات بنحو 13 ألف برميل، والجزائر بنحو 11 ألف برميل.

كذلك حافظت "أوبك" في تقريرها على توقعات زيادة الطلب في العام الماضي بنحو 2.5 مليون برميل يومياً وهي نفس توقعات الشهر الماضي، بعد أن كانت خفضته في الربع الثالث من العام بسبب قيود كورونا التي كانت مفروضة في الصين قبل أن تتفكك تدريجياً بدءاً من ديسمبر الماضي.

كان لخفض توقعات الطلب في الربع الثالث من العام الماضي أثرٌ على قرار تحالف "أوبك+" في أكتوبر الماضي بخفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً اعتباراً من بداية نوفمبر الماضي وقد يستمر هذا الخفض حتى نهاية العام الجاري.

أشار التقرير إلى حدوث تباطؤ طفيف في الطلب من بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قرب نهاية العام الماضي. في المقابل، زاد الطلب من دول خارج دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وعلى رأسها الصين بسبب التحسن في النشاط الاقتصادي ببعض الدول الأخرى.

قال أمين عام "أوبك" في مقابلة مع بلومبرغ من دافوس اليوم الثلاثاء إنه "متفائل بحذر" بشأن مستقبل الاقتصاد العالمي، حيث يخفف تعافي الطلب على النفط في الصين من علامات الضعف في أماكن أخرى.

توقعات الأسعار

تتوقع "آي إن جي غرويب إن في" (ING Groep NV) بلوغ متوسط ​​خام برنت أكثر من 100 دولار للبرميل في عام 2023 مع إعادة فتح الصين وانخفاض الإمدادات الروسية، لتصطف إلى "غولدمان ساكس" ومدير صندوق التحوط بيير أندوراند في توقعات ارتفاع أسعار الخام هذا العام.

يُتداول النفط حالياً عند مستوى فوق 80 دولاراً لبرميل خام غرب تكساس الأميركي، فيما تجاوز خام برنت مستوى 85 دولاراً للبرميل.