الروس يكتسحون سوق عقارات تركياً الأعلى نشاطاً في العالم 2022

مشتريات قياسية للمواطنين الروس بزيادة سنوية 203% بعد غزو أوكرانيا

عقارات سكنية في إسطنبول، تركيا.
عقارات سكنية في إسطنبول، تركيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ساعد الروس -أكبر مشترٍ للعقارات التركية العام الماضي- على استمرار النشاط في سوق الإسكان الأكثر سخونة في العالم عبر مضاعفة مشترياتهم 3 مرات في الوقت الذي دفعتهم العقوبات بسبب غزو أوكرانيا للاستثمار بالخارج.

اشترى المواطنون الروس عدداً قياسياً من المنازل في تركيا بلغ 16312 منزلاً في 2022، وفق البيانات الصادرة الثلاثاء عن معهد الإحصاء التركي، بزيادة 203% عن عام 2021، مشكلين نحو ثلث المبيعات للأجانب.

قال علي كمال غوردال، مطور عقاري في مدينة أنطاليا المطلة على البحر المتوسط: "يزداد بشدة التواجد الروسي في أنطاليا"، موضحاً أن الكثير من المشترين الروس يتقدمون بطلب الحصول على الجنسية، وهو حق ممنوح لأولئك الذين يشترون منازل قيمتها 400 ألف دولار على الأقل.

الروس والإسرائيليون يقودون مبيعات المنازل في دبي لأعلى مستوى على الإطلاق

أظهر أحدث تقرير يغطي 56 دولة لشركة الاستشارات العقارية "نايت فرانك" أنه حتى الربع الثالث من 2022، كان لدى تركيا أسرع معدل نمو في أسعار المنازل حتى عند تعديله وفق التضخم.

بيّن مؤشر "نايت فرانك" أسعار المنازل العالمية أن تركيا حققت نمواً حقيقياً في الأسعار نسبته 57.6% في الربع الثالث وهي فترة شهدت تضخماً قياسياً في الدولة.

ارتفعت المبيعات للأجانب في المقاطعة الجنوبية، أنطاليا، وهي بقعة إجازات مشهورة، بنسبة 77% إلى 21860 وحدة، واشترى الإيرانيون، الذين هبطوا للمركز الثاني نحو 8223 منزلاً، يليهم العراقيون ثم الألمان.