أكبر بنوك نيجيريا يسعى إلى صفقات تساعده على التوسع الجغرافي

عملاء يستخدمون ماكينة الصراف الآلي خارج فرع أكسيس بنك في مدينة لاغوس، نيجيريا.
عملاء يستخدمون ماكينة الصراف الآلي خارج فرع أكسيس بنك في مدينة لاغوس، نيجيريا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس أكبر بنوك نيجيرا من حيث الأصول "أكسيس بنك" (Access Bank) صفقات للاستحواذ في إطار سعيه إلى توسيع نشاطه إلى 26 بلداً على مدى الأعوام الخمسة المقبلة مقارنة مع 16 بلداً في الوقت الحالي.

البنك، الذي يتخذ مقره في لاغوس، يعتزم دخول أسواق جديدة من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وهونغ كونغ ومالطا، بالإضافة إلى بلدان أفريقية مثل ناميبيا وأنغولا وإثيوبيا ومصر، بحسب عرض استراتيجيته لخمسة أعوام المنشور على الموقع الإلكتروني للبورصة النيجيرية.

قال البنك في بيان: "نحن نعوّل على قدراتنا القوية على عقد صفقات الاندماج والاستحواذ والقدرة على النمو العضوي بهدف إنتاج القيمة مع كل توسع، مع إعطاء الأولوية للبلدان التي تتمتع بتقييم سيادي أفضل وأرضية تكاملية لممارسة النشاط".

"موديز" تخفض تصنيف نيجيريا الائتماني إلى الدرجة غير الاستثمارية

نفّذ "أكسيس بنك" سلسلة من عمليات الاستحواذ في شرق وغرب أفريقيا منذ عام 2020 في إطار سعيه إلى التوسع خارج سوقه الوطنية في نيجيريا.

محاولة البنك للاستحواذ على بنك "سيديان بنك" (Sidian Bank) الكيني فشلت تماماً خلال شهر يناير الجاري بعد أن عجز الطرفان عن إتمام الصفقة قبل موعد نهائي محدد.

البنك النيجيري يتوقع تدهور إيراداته من سوقه الوطنية إلى 52% بحلول عام 2027، منخفضة عن 82% في سبتمبر الماضي بسبب مشروعه للتوسع الجغرافي، في حين أن نسبة الأرباح قبل الضريبة من نيجيريا ربما تهبط إلى 33% مقابل 63%، بحسب البيان.

هذا التوسع سيسمح للبنك بتنويع مصادر أرباحه "بعيداً عن بيئة التشغيل المتقلبة في أفريقيا، وتنظيم وإدارة عملياته بوصفه بوابة مدفوعات عالمية، وإدارة المخاطر والاستثمارات بالتوجه إلى بلدان ملائمة"، وفقاً للبيان.