معدّنو "بتكوين" يعاودون العمل بنشاط بعد مكاسب السوق الأخيرة

طاقة الحوسبة المستخدمة لتعدين العملة المشفرة زادت بأكثر من 10% خلال أسبوعين

أجهزة حوسبة ووحدات كهربائية داخل مزرعة لتعدين العملات المشفرة التابعة لشركة "بيت ريفر روس"
أجهزة حوسبة ووحدات كهربائية داخل مزرعة لتعدين العملات المشفرة التابعة لشركة "بيت ريفر روس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدارت تروس أجهزة تعدين "بتكوين" من جديد مع اقتراب الأصول الرقمية من تسجيل أطول سلسلة مكاسب على مدى عقد.

زادت "صعوبة التعدين"، التي تعد مؤشراً لطاقة الحوسبة المستخدمة في تعدين "بتكوين"، بأكثر من 10% خلال فترة الأسبوعين الأخيرين المنتهية يوم الأحد الماضي، وفقاً لبيانات موقع تعدين العملات الرقمية "بي تي سي دوت كوم" (btc.com)، وهو ما يكشف عن تسارع وتيرة عودة شركات التعدين إلى تشغيل أجهزة الكمبيوتر بشكل مفاجئ للحصول على مكاسب من ارتفاع أسعار "بتكوين".

منذ مطلع العام الماضي، تأثرت شركات تعدين العملات المشفرة بانخفاض الأسعار وارتفاع تكاليف الطاقة، حتى باتت غالبيتها تكافح لسداد الديون المتزايدة وسط اقتراب بعضها من حافة الإفلاس.

تكلفة ضخمة

نمت القيمة السوقية لأكبر عملة مشفَّرة بالعالم 23% خلال الأسبوع المنتهي في 15 يناير، لتسجل أفضل أداء أسبوعي منذ فبراير 2021، كما اقتربت من تسجيل أطول سلسلة مكاسب منذ نوفمبر 2013.

"بتكوين" تمدد أطول سلسلة من المكاسب منذ الجائحة

تستخدم شركات تعدين العملات المشفَّرة أجهزة حوسبة متخصصة للوصول لشبكة "بتكوين"، والتحقق من صحة بيانات المعاملات على شبكة "بلوكتشين" للحصول على الرمز المميز كمكافأة.

كما جمعت شركات التعدين المدرجة مليارات الدولارات لبناء مراكز بيانات ومحطات فرعية متصلة بشبكات الكهرباء لتوسيع عملياتها كثيفة الاستهلاك للطاقة. وبرغم ذلك؛ ضغط انخفاض أسعار "بتكوين" على إيرادات التعدين، وأثر ارتفاع تكلفة الكهرباء على هوامش ربح الشركات في 2022.

منافسة محتدمة

تُعد القفزة الجديدة في معدل طاقة التعدين، ثاني أكبر زيادة منذ أغسطس 2021، وفقاً لموقع "بي تي سي دوت كوم"، وذلك عقب زيادتها بنسبة 13.5% مطلع أكتوبر الماضي، وسط تراجع تكاليف الكهرباء بسبب انخفاض درجات الحرارة في مراكز تعدين العملات المشفَّرة، مثل ولاية تكساس في الولايات المتحدة.

قال ماثيو شولتز، الرئيس التنفيذي لشركة "كلين سبارك" (CleanSpark) لتعدين العملات المشفَّرة: "تراجعت وتيرة تقليص العمل في كبريات شركات تعدين العملات المشفَّرة في ظل التحسن الأخير في أسعار (بتكوين)، وانخفاض تكاليف الطاقة بسبب تحسن الطقس، مما أدى إلى ارتفاع دالة تجزئة الشبكة إلى أعلى مستوى على الإطلاق"، ودالة التجزئة هي المقياس الرئيسي لطاقة الحوسبة المستخدمة على شبكة "بلوكتشين".

يُتوقَّع انخفاض هوامش شركات التعدين مستقبلاً في حال استقرار أسعار "بتكوين"، وذلك وسط تزايد المنافسة بين المعدنين على عدد محدود من مكافآت شبكة "بلوكتشين" الخاصة بالعملة المشفَّرة.

مقرضو العملات المشفرة يستعيدون ملكية أجهزة التعدين أملاً في تعافي "بتكوين"

قال إيثان فيرا، كبير مسؤولي العمليات في شركة "لوكسور تكنولوجيز" (Luxor Technologies) لخدمات تعدين العملات المشفَّرة: "زيادة صعوبة التعدين تؤثر بالسلب على ارتفاعات سعر (بتكوين)، وتقلّص مكاسب شركات التعدين التي تستخدم طاقة حوسبة كبيرة في ظل بيئة عمل صعبة".

أدى تعافي أسعار "بتكوين" إلى اقتراب أسهم شركات التعدين من تسجيل أفضل أداء شهري على مدى عام على الأقل، إذ ارتفع المؤشر الذي يتتبع 20 شركة مدرجة بأكثر من 70% منذ بداية العام الجاري، وذلك عقب الانخفاض الحاد للأسعار خلال العام الماضي. وقفز سهم شركة "بيتفارمز" (Bitfarms) لتعدين "بتكوين" بأكثر من 140% هذا الشهر، كما ارتفعت أسهم "ماراثون ديجيتال هولدينغز" (Marathon Digital Holdings) بأكثر من 130% أيضاً.