مخاوف تباطؤ الاقتصاد تضرب معنويات سوق الأسهم الأميركية

تساقط الثلوج أمام موقع سوق ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة
تساقط الثلوج أمام موقع سوق ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنهت الأسهم الأميركية جلسة الأربعاء قرب أدنى مستوى بعد أن أعادت الأرقام الاقتصادية الضعيفة تأجيج قلق المستثمرين تجاه توقعات النمو وربحية الشركات.

أسعار سندات الخزانة ارتفعت وانتعش الدولار بسبب تدهور مشاعر الإقبال على المخاطرة.

مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" انخفض 1.6%، في أسوأ هبوط له منذ شهر، بينما كسر مؤشر "ناسداك 100"، الذي يعطي وزناً أكبر لأسهم التكنولوجيا، اتجاهاً صاعداً دام سبعة أيام، بعد خسارة مكاسب تجاوزت 1%.

قبل ذلك، ارتفعت أسعار الأسهم مع انخفاض عوائد سندات الخزانة على امتداد منحنى العائد بسبب الرهان على أنَّ ضعف البيانات الاقتصادية قد يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التحول عن سياسته التقشفية.

غير أن اثنين من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي كررا دعواهما إلى زيادة أسعار الفائدة حتى بعد ظهور علامات إضافية على تراخي النشاط الاقتصادي وتباطؤ معدلات التضخم.

التضخم الأميركي يواصل التباطؤ مفسحاً المجال لتخفيف وتيرة رفع الفائدة

الزيادة في أسعار المنتجين شهدت تراجعاً تجاوز التوقعات خلال الشهر الماضي، وتخطى معدل انخفاض مبيعات التجزئة تقديرات المحللين، وفقاً لتقارير صدرت يوم الأربعاء.

في نفس الوقت، تراجع إنتاج المعدات والآلات، مع تدهور الإنتاج الصناعي، متوجاً أضعف فصول القطاع الصناعي أداءً منذ انتشار جائحة كورونا.

أدى تدهور الاستهلاك وهبوط الاستثمار إلى تصاعد القلق من أن الاقتصاد ربما يقترب من الركود.

الشركات وسندات الخزانة

ومن أخبار الشركات، قالت "مايكروسوفت" إنها تعتزم تسريح 10 آلاف من العاملين بها، في إطار اتخاذ إجراءات تساعدها على التعامل مع آفاق مستقبلية تزداد قتامة.

"مايكروسوفت" تنضم إلى "أمازون" بخفض 10 آلاف وظيفة دفعة واحدة

مصرف "بنك أوف أميركا" بدأ يطلب من مسؤوليه التوقف عن توظيف عاملين جدد إلا في الوظائف بالغة الأهمية.

يقال إن شركة الرموز المشفرة "جينيسيس غلوبال كابيتال" (Genesis Global Capital) تستعد لأن تتقدم بطلب الحماية من الإفلاس.

أسعار سندات الخزانة ارتفعت على امتداد منحنى العائد، مع انخفاض عائد السندات لأجل 10 سنوات بما يقرب من 18 نقطة أساس إلى 3.37% في تداولات المساء.

أسعار الفائدة

أسواق المال رفعت رهانها على تخفيف السياسة النقدية، معولة على أن سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي سيبلغ ذروته تحت مستوى 4.9%، مقارنة مع النطاق الحالي لأسعار الفائدة بين 4.25% و4.5%.

رغم مراهنة الأسواق على التراجع خطوة للوراء في دورة زيادة أسعار الفائدة، فقد كرر اثنان من صقور الأعضاء في مجلس الاحتياطي الفيدرالي دعوتهما إلى مزيد من رفع الفائدة. وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد إن السياسة النقدية هي "تقريباً" في منطقة تقشفية ولكن ليس تماماً.

أضاف بولارد في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" على الإنترنت أن السياسة النقدية ينبغي أن تظل "في الجانب التقشفي في عام 2023"، ملاحظاً أنه حدد توقعاً للفائدة في نطاق 5.25% إلى 5.5% مع نهاية العام الحالي في تخطيط التوقعات النقطي الخاص ببنك الاحتياطي الفيدرالي.

رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر قالت في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" يوم الأربعاء إن البنك المركزي في حاجة إلى "الاستمرار" في سياسة رفع الفائدة، ولكنها لم تكشف عن نسبة الزيادة في أسعار الفائدة التي تحبذها عندما يلتقي مسؤولو البنك في 31 يناير وأول فبراير.

أما رئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر فقد كرر موقفه المؤيد لزيادة الفائدة بواقع أرباع النقطة المئوية خلال الفترة المقبلة.

المسح الذي نشر في آخر إصدار للكتاب "البيج" عن الاحتياطي الفيدرالي يكشف أن وتيرة الزيادة في الأسعار تباطأت في مناطق عديدة وأن نمو الأسعار ينتظر مزيداً من الاعتدال خلال السنة الحالية.

قال جوناثان كرينسكي، كبير تقنيي السوق في شركة "بي تي آي جي" (BTIG): "نتوقع أن يشهد عام 2023 تحولاً بطيئاً في السوق من القلق بشأن التضخم إلى القلق بشأن الاقتصاد، وهو الأمر الذي يعتبر بمثابة (هبوط عنيف) للاقتصاد".

سعر الين انخفض بنسبة وصلت إلى 2.6% مقابل الدولار بعد إصرار بنك اليابان على الدفاع عن قراره التحفيزي، متحدياً تقلب السوق العنيف. بعدها جرى تداول العملة منخفضة بنسبة 0.5%.

بعض التحركات الرئيسية في الأسواق:

الأسهم

  • انخفض مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 1.6% في تمام الساعة الرابعة بتوقيت نيويورك.
  • تراجع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 1.3%.
  • هبط مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.8%.
  • فقد مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية 0.9% من قيمته.

العملات

  • مؤشر "بلومبرغ للدولار الفوري" ارتفع بنسبة 0.2%.
  • لم يشهد اليورو تغييراً يذكر عند 1.0790 دولار.
  • الجنيه الإسترليني تقدم بنسبة 0.4% مسجلاً 1.2338 دولار.
  • تراجع الين الياباني بنسبة 0.6% إلى128.88 ين للدولار.

العملات المشفرة

  • انخفضت بتكوين بنسبة 2.8% إلى 20722.46 دولار.
  • تراجعت إيثر بنسبة 3.8% إلى 1520.25 دولار.

السندات

  • عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات انخفض 18 نقطة أساس مسجلاً 3.37%.
  • عائد سندات الحكومة الألمانية لأجل 10 سنوات انخفض 7 نقاط أساس إلى 2.02%.
  • تراجع العائد على سندات الحكومة البريطانية لأجل 10 سنوات بواقع نقطة أساس واحدة إلى 3.31%.

السلع

  • أسعار خام غرب تكساس الوسيط تراجعت بنسبة 1.2% إلى79.22 دولار للبرميل.
  • عقود الذهب المستقبلية هبطت بنسبة 0.2% إلى 1905.50 دولار للأونصة.

الأميركيتان