قطر تخفض سعر نفط الشاهين في مارس لأدنى مستوى منذ 21 شهراً

التدفق المتزايد للخام الروسي إلى آسيا يضغط على أسعار نفط منطقة الخليج

مجموعة من البراميل النفطية المرصوصة في مخزن
مجموعة من البراميل النفطية المرصوصة في مخزن المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت شركة قطر للطاقة، سعر العقود محددة المدة لخام الشاهين في مارس عند علاوة 1.37 دولار للبرميل فوق أسعار خام دبي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2021، بحسب ما ذكرته مصادر تجارية اليوم الخميس.

يأتي هذا انخفاضاً من علاوة قدرها نحو 1.50 دولار للبرميل للشحنات تحميل شهر فبراير.

تراجعت أسعار النفط الخميس بعد أن أظهرت بيانات زيادة كبيرة غير متوقعة في مخزونات الخام الأميركية للأسبوع الثاني على التوالي، مما زاد المخاوف من انخفاض الطلب على الوقود.

قرار قطر بشأن سعر العقود محددة المدة جاء بعد بيع شحنتين من خام الشاهين تحميل مارس عبر مناقصتين أغلقتا هذا الأسبوع.

اقرأ أيضاً.. قطر تعتمد موازنة 2023 بفائض 29 مليار ريال بدعم انتعاش أسعار الطاقة

جني أرباح

قالت المصادر إن المشترين المحتملين للشحنتين، المقرر تحميلهما من الأول إلى الثاني من مارس ومن 26 إلى 27 مارس، هما توتال وفيتول.

خفض أسعار خام الشاهين يأتي في أعقاب تراجع العلاوات الفورية لخام الشرق الأوسط هذا الشهر، مع هامش أضيق بين الخامات المرتبطة ببرنت ودبي وأسعار شحن أرخص تشجع المشترين الآسيويين على السعي لشراء شحنات وبيعها لسوق مختلفة لجني الربح من اختلاف السعر.

في الوقت نفسه، يفاقم التدفق المتزايد للخام الروسي إلى آسيا من المخاوف بشأن زيادة العرض ويضغط على أسعار النفط في المنطقة.

وبحلول الساعة 0109 بتوقيت غرينتش، هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.1%، إلى 78.62 دولار للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 0.9%، إلى 84.25 دولار للبرميل، لتواصل تكبد خسائر بعد هبوطها نحو 1% أمس الأربعاء.