النفط يوسع خسائره بفعل زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية

الأسعار تتراجع لليوم الثاني على التوالي بعد أسبوعين من المكاسب المتتالية

مضخات تستخرج النفط الخام من آبار نفط في ميدلاند بولاية تكساس، الولايات المتحدة
مضخات تستخرج النفط الخام من آبار نفط في ميدلاند بولاية تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي، متأثرة بتزايد القلق بشأن الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة، وزيادة مفاجئة أخرى في مخزونات الخام الأميركية، مما زاد المخاوف من انخفاض الطلب على الوقود.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي ارتفاعاً في مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 7.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 يناير، وفقاً لمصادر بالسوق.

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير بنسبة 1.1% إلى 78.64 دولار للبرميل عند الساعة 11:27 صباحاً في سنغافورة.
  • تراجع مزيج برنت تسليم شهر مارس 0.9% إلى 84.23 دولار للبرميل.

اقرأ أيضاً.. الوكالة الدولية للطاقة أكثر تحفظاً من "أوبك" بتوقعات الطلب على النفط في 2023

شبح ركود الاقتصاد الأميركي

قال فيشنو فاراثان رئيس قسم الاقتصاد والاستراتيجية في آسيا لدى بنك "ميزوهو" في سنغافورة لوكالة بلومبرغ: "يبدو أن الأسعار قد بلغت ذروتها في الوقت الحالي، وربما يكون هذا التراجع بسبب عمليات تصحيح طفيفة".

وأضاف "بيانات الاقتصاد الأميركي الضعيفة، وأرقام بناء مخزونات الخام يجب أن تخفف وتيرة ارتفاع الأسعار، وليس تخويف الأسواق".

وبعد أسبوعين تقريباً من المكاسب، ضعفت أسواق النفط بفعل مخاوف حيال تدهور في الاقتصاد الأميركي يلوح في الأفق بعد أن قال مسؤولون في مجلس الاحتياطي الاتحادي إن سعر الفائدة بحاجة إلى الارتفاع لأكثر من 5% للسيطرة على التضخم حتى بعد أن أظهرت البيانات انخفاض مبيعات التجزئة أكثر من المتوقع في ديسمبر.

محللون في "إيه.إن.زد" للأبحاث قالوا في مذكرة للعملاء أوردتها وكالة رويترز "أثار هذا شبح الركود، مع تضرر الإقبال على المخاطرة نتيجة لذلك".

عانت أسواق النفط الخام من بداية ضعيفة مطلع عام 2023، حيث انهارت الأسعار بنسبة 10% في الجلستين الافتتاحيتين بسبب مخاوف التباطؤ، لكنها سرعان ما تعافت بعدما سيطرت المعنويات الإيجابية على المتعاملين بعد إعادة فتح الصين وتخفيف قيود سياسة "صفر كوفيد".

من جانبها، توقعت وكالة الطاقة الدولية، أن يصل الاستهلاك العالمي من النفط إلى متوسط يومي قياسي في عام 2023، حيث توقعت الوكالة أن يؤدي إلغاء قيود مكافحة كوفيد-19 في الصين إلى نمو الطلب العالمي على الخام هذا العام إلى مستوى قياسي جديد، بينما قد تتأثر الإمدادات سلباً نتيجة السقف السعري المفروض على النفط الروسي.

نفط