"بتكوين" تكسر أطول سلسلة مكاسب منذ عقد

العملة المشفرة تراجعت 2.5% لتصل إلى 20778 دولاراً بعد صعودها 14 جلسة متتالية

شعار "بتكوين" يظهر على شاشة في هونغ كونغ، الصين
شعار "بتكوين" يظهر على شاشة في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت "بتكوين" لأول مرة خلال أسبوعين تقريباً، لتكسر سلسلة مكاسب أعطت قدراً من الارتياح لأنصار الأصول الرقمية عقب انهيار السوق العام الماضي.

تراجعت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية 2.5% لتسجل 20778 دولاراً الساعة الخامسة مساء بتوقيت نيويورك. وصعدت "بتكوين" على مدى 14 جلسة تداول متتالية، مسجلة أطول سلسلة مكاسب منذ أولى أيام ظهور العملة المشفَّرة في 2013. وانخفضت 64% العام الماضي.

تشبع شرائي

مات مالي، كبير الخبراء الاستراتيجيين للسوق بشركة "ميلر تاباك+" (+ Miller Tabak) قال: "النبأ السار هو أنَّ (بتكوين) تجاوزت خط الاتجاه الذي ظهر في 2021، وارتفعت كثيراً لأعلى مستوياتها على الإطلاق آنذاك، برغم ذلك؛ باتت حالياً بمنطقة التشبع الشرائي على المدى القريب عقب صعودها 30% في غضون أقل من 3 أسابيع. بالتالي؛ فإنَّها تأخذ وضع الاستعداد لهبوط قصير الأجل".

"بتكوين" تبدأ رحلة الصعود مجدداً بالتوازي مع أسهم التكنولوجيا

جاء تراجع الأسعار، أمس الأربعاء، في وقت تتجهز فيه وزارة العدل الأميركية للإعلان عن الاتهام الموجه لمؤسس بورصة تداول العملات المشفَّرة "بيتزلاتو" (Bitzlato) بارتكاب جريمة غسل الأموال المرتبطة بعملية سمحت لمجرمين بإخفاء حصيلة المقامرة غير القانونية وصفقات تجارة المخدرات.

ساهم صعود "بتكوين" في زيادة إجمالي قيمة الأصول المشفَّرة إلى ما يفوق تريليون دولار، بحسب بيانات شركة "كوين ماركت كاب" (CoinMarketCap)، وهو المستوى الذي تراجعت عنه في نوفمبر الماضي عقب اندلاع أزمة بورصة "إف تي إكس".

القوة النسبية

وصل مؤشر القوة النسبية للعملة المشفَّرة على مدى 14 يوماً حالياً إلى "91". وبشكل عام؛ يعني وصول هذا المؤشر إلى قراءة تعادل 30 أو أقل بلوغ أي أصل ذروة البيع، بينما يشير بلوغ القراءة الأعلى من 70 إلى الوصول لمنطقة التشبع الشرائي.

تاريخياً، كانت ذروة الشراء إيجابية لـ"بتكوين"، برغم أنَّ آخر مرتين تجاوز فيهما المؤشر قراءة 80 كان في أعقاب هبوط سابق كبير.

برغم هذا؛ يمثل ذلك بداية مبشرة للعام الجديد بالنسبة للرمز المشفَّر، فقد جدد صعود "بتكوين" الحماس الذي افتقدته السوق سابقاً، عندما كتب أنصار العملة المشفَّرة تغريدات على موقع "تويتر" حول الخوف من فقدان مكاسب أكثر، وذلك في وقت ما زال القطاع يعاني فيه من أحد أصعب فتراته حتى الآن في ظل تداعيات ما حدث لـ"إف تي إكس" وغيرها.

بنك إنجلترا: سوق العملات المشفرة خطيرة جداً إن لم تُنظّم

كما سجلت "بتكوين" "ارتفاعاً صاروخياً" فوق المتوسط ​​المتحرك لـ50 يوماً، بحسب شركة "بيسبوك إنفستمنت" (Bespoke Investment)، كما يجري تداولها أيضاً فوق متوسطها المتحرك لـ200 يوم. وحتى الآن، عوّضت العملة المشفَّرة غالبية التراجع الذي تكبّدته منذ هبوط الأسعار عقب انهيار "إف تي إكس".

مخاوف المستثمرين

مما لا شك فيه أنَّ هبوط العام الماضي سبّب حالة فزع لكل من المستثمرين الأفراد والمؤسسات الذين شاهدوا بعض شركات العملات المشفَّرة ذات الشعبية الكبيرة سابقاً وهي تنهار على نحو مربك. وتراجعت أحجام التداول بأسواق العملات المشفَّرة، مما يعني أنَّ أي نشاط قد يثير تقلبات جديدة. دار حجم التداول حول 46 مليار دولار تقريباً في غضون الـ24 ساعة الماضية، بحسب بيانات "كوين ماركت كاب"، مقارنة بـ75 مليار دولار تقريباً في هذا التوقيت من السنة الماضية.

وحول الأسباب التي أدت إلى نوبة الحماس المتجددة في السوق؛ أرجع كثير من المحللين ذلك إلى قلة عمليات البيع، علاوة على تصفية المراكز البيعية، التي بلغت أعلى مستوياتها منذ يوليو 2021، عندما هبطت "بتكوين" آنذاك إلى 30 ألف دولار تقريباً ومن ثم قفزت لأعلى.