"أكوا باور" السعودية تنفذ أول مشروعين للهيدروجين والأمونيا في أوزبكستان

يشملان توليد 3 آلاف طن هيدروجين أخضر سنوياً وإنتاج 500 ألف طن من الأمونيا الخضراء

مشروع كارادزالوفو المستقل لإنتاج الكهرباء من الطاقة الضوئية الجهدية، بلغاريا
مشروع كارادزالوفو المستقل لإنتاج الكهرباء من الطاقة الضوئية الجهدية، بلغاريا المصدر: موقع الشركة الإلكتروني
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطور شركة "أكوا باور" منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في أوزبكستان، في خطوة أولى من نوعها في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وذلك وفقاً لبيان صادر عن الشركة المدرجة في البورصة السعودية اليوم.

وقعت الشركة المتخصصة في إنشاء وتشغيل محطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، اتفاقية مبدئية وشاملة مع وزارة الطاقة الأوزبكية، و"أوزكيميوسانوات"، وهي شركة مواد كيميائية تعود ملكيتها للقطاع العام، لتطوير مشروعين للطاقة النظيفة في أوزبكستان.

أوزبكستان ثاني أكبر سوق استثمارية لـ"أكوا باور" السعودية

5 مشاريع في أوزبكستان

تملك "أكوا باور"، بالإضافة إلى مشاريع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، خمسة مشاريع قائمة حالياً في أوزبكستان، بما في ذلك أربعة مشاريع لطاقة الرياح ومحطة تعمل بتوربينات الغاز ذات الدورة المركّبة.

تُعدّ أوزبكستان ثاني أكبر دولة من حيث القيمة الاستثمارية لمشاريع "أكوا باور" القائمة خارج المملكة العربية السعودية.

أعلنت شركة إنتاج الطاقة، في نهاية ديسمبر الماضي عن توقيع 3 اتفاقيات نهائية مع أوزبكستان لإنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة 1.5 غيغاواط، باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار.

السعوديون يسعون لتوريد "طاقة نظيفة" إلى أوروبا عبر أذربيجان

توليد 3 آلاف طن هيدروجين

يعتبر المشروع الأول المتخصص في إنتاج الهيدروجين الأخضر منشأة متكاملة سيتم ربطها بمصنع قائم حالياً لإنتاج الأمونيا في مدينة شيرشيك، ومن المتوقّع أن يسهم المشروع في توليد 3 آلاف طنٍ من الهيدروجين الأخضر سنوياً، وستشرف "أكوا باور" على ضمان دمج المنشأة بالبنية التحتية القائمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات في المنشأة والحدّ من اعتمادها على الغاز الطبيعي. يستهدف البدء بتشغيل المنشأة في ديسمبر من العام 2024.

يشمل ثاني المشاريع المشتركة إعداد دراسة جدوى لإنتاج 500 ألف طنٍ من الأمونيا الخضراء، والذي يتوقع له أن يسهم في الحدّ من اعتماد أوزبكستان على الغاز الطبيعي بمعدّل 600 مليون متر مكعّب سنوياً، وكذلك الاسهام في تفادي 1.5 مليون طنٍ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، حيث من المقرّر استكمال تنفيذ هذه الدراسة مع نهاية العام المقبل.

"أكوا باور" تبيع 49% من وحدتها في أوزبكستان لـصندوق طريق الحرير الصيني

قيادة العالم في الهيدروجين الأخضر

تستهدف شركة أكوا باور قيادة العالم في صناعة الهيدروجين الأخضر. في وقت سابق أطلقت الشركة بالشراكة مع "نيوم" السعودية و"إير برودكتس"، مشروعاً لإنتاج 650 طناً من الهيدروجين الأخضر يومياً الذي سيتم إنجازه بالكامل عام 2026، ليصبح بذلك المرفق الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

تقدر استثمارات الشركة خلال العام الجاري نحو 13 مليار دولار، سيتم تمويل 10% منها ذاتياً، ومثلها من مستثمرين شركاء، في حين أنَّ نسبة 80% الباقية ستصبح ديوناً عبر آلية تمويل المشاريع.