شركات إسرائيلية تعتزم طرح أسهمها في سوق أبوظبي 2023

رئيس دائرة التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي لـ"الشرق": نستهدف زيادة رأس المال السوقي إلى 3 تريليونات درهم عبر الإدراجات الجديدة

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه شركات إسرائيلية لطرح أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 2023، وفق تصريحات محمد علي الشرفاء رئيس دائرة التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي في تصريحات لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرغ".

الشرفا قال على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في "دافوس"، إن السوق يستهدف زيادة رأسماله السوقي بنحو 3 مرات، إلى 3 تريليونات درهم في غضون 4 إلى 5 سنوات.

الشركات الإسرائيلية التي سيتم طرحها تأتي ضمن إدراجات الشركات المرتقبة من خارج دولة الإمارات خلال هذا العام الجاري. كانت شركة "أمريكانا"، أولى الشركات التي يتم إدراجها على نحو مزدوج في سوقي أبوظبي والسعودية، ومن المرتقب أن تكون ثاني تلك الشركات هي سلسلة متاجر "لولو".

من المرتقب أن تستقطب أبوظبي 11 طرحاً أوّلياً على الأقل، 6 منها ستُطرح عن طريق صندوق أبوظبي للاكتتاب، وفق تصريحات سابقة للشرفاء.

الصندوق أُنشئ أواخر 2021، وجرى تفعيله منتصف العام الماضي بحجم 5 مليارات درهم، وتديره دائرة التنمية الاقتصادية، "ويهدف بشكل أساسي إلى تحفيز الشركات العائلية والمتوسطة والصغيرة، حتى الإقليمية والدولية، على إدراج أسهمها في بورصة أبوظبي". وجرى إدراج شركتين عبر الصندوق حتى الآن، أبرزهما "برجيل" التي جمعت 300 مليون دولار العام الماضي.

اقرأ المزيد: لأول مرّة.. بورصة أبوظبي تترقّب إدراج شركات من خارج الخليج

على مستوى دولة الإمارات، قال الشرفاء، إن بلاده جذبت استثمارات أجنبية مباشرة تفوق 40 مليار دولار خلال عامي 2021 و2022، مشيراً إلى أنها كانت الأعلى في المنطقة خلال تلك الفترة.

تشير تصريحات الشرفاء إلى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إلى دولة الإمارات في 2022 ستكون مساوية تقريباً لاستثمارات عام 2021 حين جذبت البلاد نحو 20.7 مليار دولار.

تركز دولة الإمارات على جذب استثمارات في القطاع التكنولوجي والصناعي والصحي وقطاع الاتصالات والأدوية والبنية التحتية، وفقاً للشرفا. بالنسبة لإمارة أبوظبي، يقول الشرفا إن الإمارة لديها 8 مكاتب خارجية لجذب الاستثمارات الخارجية، وإن التركيز يقع على القطاعات التي تركز عليها استراتيجية الدولة، وإنه من المرتقب افتتاح 4 مكاتب خارجية هذه العام.