الخزانة الأميركية: "بينانس" من بين شركاء منصة "بيتزلاتو" في قضية أموال غير مشروعة

شعار عملة "بينانس" معروضاً في معرض "كريبتو إكسبو دبي" خلال فعاليات "فستيفال أرينا"، دبي، الإمارات، يوم 5 أكتوبر 2022
شعار عملة "بينانس" معروضاً في معرض "كريبتو إكسبو دبي" خلال فعاليات "فستيفال أرينا"، دبي، الإمارات، يوم 5 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سُميت "بينانس هولدينغز"، أكبر بورصة تشفير في العالم، كأحد الشركاء الرئيسيين لمنصة الأصول الرقمية "بيتزلاتو" (Bitzlato) المتهمة بمعالجة معاملات بملايين الدولارات من الأموال غير المشروعة.

أُلقي القبض يوم الثلاثاء على مؤسس "بيتزلاتو" الروسي، أناتولي لاغاديموف، في ميامي، بسبب تهم تزعم إخفاءه عائدات من مقامرات غير شرعية، وصفقات مخدرات تقدر بأكثر من 700 مليون دولار.

كتب المتحدث باسم "بينانس" في بيان، إن البورصة "قدمت مساعدة كبيرة لشركاء إنفاذ القانون الدوليين دعماً لهذا التحقيق". وأضاف: "يجسّد ذلك التزام (بينانس) بالعمل والتعاون مع جهات إنفاذ القانون حول العالم".

اقرأ أيضاً: مصرفيون ومنظمون يجدون أرضية مشتركة للعملات المشفرة في دافوس

وفي أمر توجيهي، كتب جهاز مكافحة الجرائم المالية (FinCEN) التابع لوزارة الخزانة الأميركية، أن "ما يقرب من ثلثي أكبر الأطراف المستقبلة والمرسلة إلى (بيتزلاتو)، ترتبط بأسواق الشبكات المظلمة (دارك نت) أو معاملات الاحتيال".

"بينانس" الطرف الأكثر استقبالاً لـ"بتكوين"

وفقاً للوثيقة، سمَّى الجهاز "بينانس"، باعتبارها الطرف المقابل الأكثر استقبالاً من حيث إجمالي مبلغ بتكوين في الفترة ما بين مايو 2018 وسبتمبر 2022، وجاءت "هيدرا" (Hydra)، وهي شبكة مظلمة مرتبطة بروسيا، و"ذا فينيكو" (TheFiniko)، وهي منصة مقرها روسيا، كثاني وثالث أكبر مستقبلين.

أما الأطراف المقابلة المرسلة الأكبر خلال الفترة ذاتها، فكانت "هيدرا"، و"لوكال بتكوينز" (Local Bitcoins) في فنلندا، و"ذا فينيكو"، حسبما أظهرت وثيقة وزارة الخزانة.

رئيس "بينانس" يلجأ لأموال الشرق الأوسط لصندوق تعافي العملات المشفرة

لم تستجب "لوكال بتكوينز" فوراً لبريد إلكتروني مرسل خارج ساعات العمل الطبيعية طلباً للتعليق.

ذكرت الوثيقة أن "بيتزلاتو"، وهي كيان مسجل في هونغ كونغ، لديها "علاقات وروابط قوية مع روسيا"، مضيفة أن البورصة هي "مؤسسة مالية ذات اهتمام أساسي بعمليات غسل الأموال المرتبطة بالتمويل الروسي غير المشروع".

قالت وزارة الخزانة الأميركية إن "بيتزلاتو" عالجت أموالاً غير قانونية، تتضمن ملايين الدولارات من برامج الفدية.