"مانشستر سيتي" أغنى أندية أوروبا للعام الثاني على التوالي

ارتفاع إيرادات النادي 13% إلى 713 مليون يورو.. و"ريال مدريد" يحتل المرتبة الثانية

مجموعة كرات قدم طراز "نايكي فلايت" للدوري الممتاز على أرض الملعب
مجموعة كرات قدم طراز "نايكي فلايت" للدوري الممتاز على أرض الملعب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رسّخت أندية كرة القدم الإنجليزية مركزها باعتبارها مصدر الثروة في الرياضة، إذ إنَّها تمثل أكثر من نصف أعلى الأندية الأوروبية دخلاً، كما يحتل نادي "مانشستر سيتي" المرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي.

ارتفعت إيرادات بطل الدوري الإنجليزي الممتاز 13% مقارنةً بالعام الماضي، بعدما عززها ارتفاع كبير في الدخل التجاري، إذ بلغت 731 مليون يورو (794 مليون دولار)، وفقاً لتقرير "ماني ليغ" (Money League) السنوي، الذي تصدره شركة "ديلويت" (Deloitte). جاء نادي "ريال مدريد" في المرتبة الثانية بقيمة 714 مليون يورو. كانت أندية "باريس سان جيرمان" و"برشلونة" و"بايرن ميونيخ" الفرق غير الإنجليزية الوحيدة الأخرى ضمن العشرة الأوائل.

هيمنت كرة القدم الإنجليزية على الساحة منذ سنوات، لكنَّ تقرير هذا العام يؤكد حجم هذه الهيمنة، إذ تعافت الأندية من التداعيات المعوِّقة لجائحة كورونا. تُصنِّف "ديلويت" الفرق حسب إيراداتها، وليس من خلال ربحيتها.

"ليفربول" يتقدم للمرتبة الثالثة

تقدّم نادي "ليفربول"، الذي يدرس مالكوه الأميركيون بيع فريقه، 4 مراكز ليحتل المرتبة الثالثة وهي الأعلى له على الإطلاق. تغلب النادي للمرة الأولى على منافسه في شمال غرب البلاد "مانشستر يونايتد"، الذي يدرس مالكوه أيضاً إمكانية بيعه. تعززت إيرادات ليفربول بعد وصوله لنهائي "دوري أبطال أوروبا".

حل نادي "أرسنال" في لندن محل نادي "يوفنتوس" الإيطالي على قائمة أغنى 10 أندية لهذا العام، إذ يأتي 16 نادياً إنجليزياً ضمن أغنى 30 منهم. قالت "ديلويت" إنَّ هناك احتمالاً الآن أن تنضم الفرق الـ20 لكل أندية الدوري الممتاز لأغنى 30 نادياً.

إنفوغراف.. "مانشستر سيتي" أعلى أندية العالم دخلاً

قال تيم بريدج، الشريك الرئيسي في مجموعة "سبورتس بيزنس" (Sports Business) التابعة لـ"ديلويت": "السؤال الآن هو ما إذا كان لمسابقات الدوري الأخرى إمكانية سد الفجوة، على الأرجح من خلال رفع قيمة الحقوق الدولية المستقبلية، أو ما إذا كان الدوري الممتاز لن يُمَس فعلياً، من حيث الإيرادات".

توتر بين المنافسين

تتسبب هيمنة الأندية الإنجليزية في تصعيد التوتر بين منافسيها. رئيس مجلس إدارة دوري كرة القدم الإسباني "لا ليغا"، خافيير تيباس، قال في فعالية خلال الأسبوع الماضي ببروكسل إنَّ الفرق تشوش على السوق، لأنَّها ممولة من قبل مالكيها، ويُسمح لها بالتعاقد مع اللاعبين حتى عندما تخسر.

"مانشستر سيتي" يحقق إيرادات وأرباحاً قياسية

أضاف تيباس في مقابلة أنَّ كرة القدم الإسبانية متأخرة سنوات وراء الدوري الممتاز، إذ قال: "من حيث الهيكل والملاعب؛ يمكنني القول إنَّنا سنلحق به خلال 4 إلى 6 سنوات".

يحاول تيباس سد الفجوة بشكل جزئي من خلال صفقة تبلغ قيمتها ملياري يورو عُقدت في 2021 مع شركة الاستثمار المباشر "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners). الجانب الأكبر من التمويل مخصص للملاعب الجديدة أو المُعاد تجديدها، بالإضافة إلى تطوير نشاط الأعمال الرقمي.

جاذبية عالمية

نمت إيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز مجتمعة 8% لتصل إلى 5.5 مليار يورو في 2021/2020، خلال عام تأثر بفيروس كوفيد، وفقاً لأحدث تقرير سنوي لدوري "ديلويت" المالي لكرة القدم، الذي نُشر في أغسطس الماضي. حقق الدوري الإسباني أكثر من نصف هذا المبلغ بقليل، إذ بلغت إيراداته 2.95 مليار يورو.

يأمل تيباس – مثل منافسيه – أن يساعد النمو في البث المباشر للجمهور على تعزيز الجاذبية العالمية للدوري الإسباني. قال تيباس إنَّ منتج الدوري "لا ليغا باس" (LaLiga Pass)، وهو نموذج منقول عن الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركية، أُطلِق العام الماضي في إندونيسيا وتايلندا، وسيصل بعد ذلك للهند وتركيا.

مع ذلك؛ لدى الدوري الإنجليزي الممتاز ببساطة قدرة أكبر على الإنفاق. وأنفق نادي "نوتنغهام فورست"، الذي يحتل المرتبة 13 حالياً في الجدول، نحو 150 مليون دولار على الانتقالات خلال الصيف الماضي، أي قرابة ثلث إجمالي إنفاق "لا ليغا" بأكمله.

في المتوسط، اعتبرت "ديلويت" أنَّ 16% من مجالس إدارة الأندية في تقرير "ماني ليغ" متنوعة عرقياً. أعلنت 8 أندية أنَّها لا تتمتع بمجالس إدارة متنوعة عرقياً، كما فضّلت 3 أندية أخرى عدم الإفصاح عن المعلومات.