النفط يتجاوز 80 دولاراً للبرميل مدفوعاً بقوة الطلب في الصين

إعادة فتح الاقتصاد عند أكبر مستورد للخام في العالم عوضت تأثير بناء المخزون في أميركا

صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا
صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتعشت أسعار النفط يوم الخميس بسبب مراهنة المستثمرين على أنَّ كفة تعافي الطلب في الصين سوف ترجح على تراكم المخزون في الولايات المتحدة.

خام غرب تكساس الوسيط أنهى جلسة متقلبة مرتفعاً بنسبة 1.1% إلى 80.33 دولار للبرميل.

كما تأرجحت الأسعار على مدى اليوم، فانخفضت بنسبة بلغت 1.7% في بداية جلسة التداول، ثم ارتفعت في وقت لاحق بنسبة وصلت إلى 2.1% عن مستوى إغلاق الأربعاء.

تذبذب الأسعار جاء بعد أن رفع محللو بنك "جيه بي مورغان تشيز" تقديرهم عن نمو الطلب على النفط في الصين، مؤكدين أنَّ الاستهلاك في سبيله إلى الزيادة إلى رقم قياسي يبلغ 16 مليون برميل يومياً.

مع ذلك؛ ظلت المخاوف المرتبطة بنمو اقتصاد الولايات المتحدة تحوم فوق وول ستريت، دافعة بعض المتعاملين إلى الابتعاد عن الأصول التي تنطوي على مخاطر.

رؤساء تنفيذيون واقتصاديون يتأهبون للركود مع انطلاق دافوس

قالت ربيكا بابين، متعاملة طاقة أولى في شركة "سي آي بي سي" لإدارة الثروات الخاصة: "حالة الاقتصاد الكلي تنشأ عنها درجة كبيرة من الاحتكاك تعرقل صعود النفط، ومن الصعب بالنسبة للخام أن يواصل أداءه الفائق في المدى القريب حتى نرى دليلاً ملموساً على تسارع الطلب في الصين أو انحسار الرياح المعاكسة التي تواجه أداء الاقتصاد الكلي".

المتعاملون وضعوا في حسبانهم بدرجة كبيرة زيادة المخزون في مركز "كوشينغ" لتخزين النفط في أوكلاهوما – وهي أكبر زيادة منذ أبريل 2020 – التي كانت إحدى نتائج الموجة الباردة التي أغلقت مصافي النفط في الشهر الماضي.

عانى النفط من بداية متقلبة هذا العام، فتدهور بنسبة 10% في أول جلستين، ثم ما لبث أن انتعش مع هيمنة إعادة فتح الصين على عمليات التداول في السوق.

آفاق الطلب المستقبلية ما زالت تمثل عامل تأرجح السوق، مع تطلّع الاقتصادات الصناعية إلى هبوط سلس لنشاطها بسبب رفع أسعار الفائدة وإلغاء الصين إجراءات احتواء فيروس كوفيد.

أسعار عقود النفط

عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر فبراير ارتفعت 85 سنتاً مستقرة عند 80.33 دولار للبرميل في نيويورك
صعدت أسعار مزيج برنت تسليم شهر مارس بقيمة 1.18 دولار إلى 86.16 دولار للبرميل

كتب محللو "جيه بي مورغان"، ومن بينهم ناتاشا كانفا، في مذكرة للعملاء: "إعادة فتح الاقتصاد تتقدّم بوتيرة أسرع (بمقدار ربع سنة)، وتزيد في سرعتها عن توقُّعاتنا السابقة. يفتح ذلك إمكانية أن تصبح الصين مهيّأة لتحقيق انتعاش اقتصادي قوي يستعد للانطلاق في فبراير القادم، بعد انتهاء عطلة السنة القمرية الجديدة".

نفط