"فورمولا 1" كانت مرشحة للانضمام لمحفظة الصندوق السيادي السعودي

صندوق الاستثمارات العامة قدّر الامتياز بقيمة 20 مليار دولار شاملة الديون

شعار "فورمولا 1" في الحلبة قبل سباق الجائزة الكبرى في بلجيكا.
شعار "فورمولا 1" في الحلبة قبل سباق الجائزة الكبرى في بلجيكا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

درس الصندوق السيادي السعودي إضافة سباقات السيارات "فورمولا 1" إلى محفظته المتنامية من الاستثمارات الرياضية، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر.

الصفقة المحتملة تعثرت في مراحلها الأولى العام الماضي، إذ لم تكن شركة "ليبرتي ميديا كورب" (Liberty Media Corp) المالكة لـ"فورمولا 1" مهتمة ببيع الامتياز الشهير، الذي قدّره صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 20 مليار دولار شاملة الديون، على حد قول الأشخاص.

ما يزال صندوق الاستثمارات العامة مهتماً بالصفقة، كما أنه سيكون متحفزاً جاداً إذا غيّرت "ليبرتي ميديا" ​​رأيها وقررت البيع، وفق ما أكده الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

لم يستجب ممثلو صندوق الاستثمارات العامة السعودي و"ليبرتي ميديا" لطلبات التعليق.

استثمارات كثيفة في الرياضة

تستثمر السعودية بكثافة في الرياضة بينما تنفتح على المزيد من أشكال الترفيه على النمط الغربي وفق رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وقامت عبر السنوات القليلة الماضي بشراء نادي "نيوكاسل يونايتد" الإنجليزي لكرة القدم واستضافت أحداثاً كبرى في رياضات الملاكمة والغولف وسباقات "فورمولا 1".

تزايدت شعبية هذه الرياضة منذ أن استحوذت "ليبرتي ميديا" التابعة للملياردير جون مالون على "فورمولا 1" ​​في صفقة بقيمة 4.4 مليار دولار عام 2017.

الشرق الأوسط يُعتبر مجالاً لتركيز أصحاب "فورمولا 1"، حيث تستضيف المنطقة أربعة سباقات في موسم 2023، على أن تُقام أولى السباقات في البحرين والسعودية في مارس. وكانت "أرامكو" السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، قد أبرمت صفقة رعاية تاريخية مع "F1" في 2020.

ارتفع سهم "ليبرتي ميديا" الذي يتتبع أعمال "فورمولا 1"، بأكثر من الضعف في السنوات الأربع الماضية، لتصل قيمته السوقية لنحو 15.2 مليار دولار.