مديرة صندوق النقد لـ"الشرق": هذا ما قد يغير مسار الاقتصاد العالمي هذا العام

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا إن ما قد يغير مسار الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري هو حدوث أزمات غير متوقعة.

غورغييفا قالت لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرغ" على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس السويسرية، إن الصندوق "حذّر بشأن الاقتصاد هذا العام، لأنه سيشهد تباطؤاً في النمو مجدداً. لكننا نرى أن التضخم سيتراجع وهناك بعض المواطن المضيئة وتحديداً في دول الخليج والسعودية، ونأمل أن يكون هذا العالم أفضل مما كنا قد توقعنا سابقاً".

خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي لعام 2023 إلى 2.7% من 3.2% في وقت سابق والتي كانت مماثلة لتوقعاته لعام 2022، ما يعكس استمرار التداعيات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا بالإضافة إلى ضغوط التضخم ومعدلات الفائدة المرتفعة التي وضعتها البنوك المركزية، مثل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لكبح جماح ضغوط الأسعار.

ألمح الصندوق إلى تخفيض معدل النمو المستهدف لدول منطقة الشرق الأوسط أيضاً إلى حدود 3.5%، وفقاً لمدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور، بمقابلة سابقة مع "اقتصاد الشرق مع بلومبرغ"، موضّحاً أنَّ الأرقام النهائية في طور وضع اللمسات الأخيرة عليها. بذلك، يكون الصندوق قد خفَّض توقُّعاته لنمو المنطقة في 2023 بمقدار 0.1 نقطة مئوية عن آخر أرقام أصدرها خلال الاجتماعات السنوية في أكتوبر، والتي توقَّعت نمو اقتصادات الشرق الأوسط 3.6% هذا العام.

غورغييفا أضافت لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرغ" أن "التغير في هذا المسار قد ينجم عن صدمة أخرى أو عن شيء لا نتوقعه اليوم. فنحن رأينا ما حدث في آخر عامين، وتحديداً الجائحة أولاً، ثم الحرب في أوكرانيا. وبالتالي قد يحدث تحول دراماتيكي في توقعاتنا".