صعود النفط للأسبوع الثاني على التوالي مدفوعاً بمشتريات الصين

رافعة نفط تشغلها شركة شيفرون في حقل نفط كولينغا في كوالينغا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الجمعة 29 أبريل 2022.
رافعة نفط تشغلها شركة شيفرون في حقل نفط كولينغا في كوالينغا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الجمعة 29 أبريل 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف شهر نوفمبر، وحققت مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بسبب التفاؤل بزيادة الطلب في الصين.

خام غرب تكساس الوسيط استقر فوق مستوى 81 دولاراً للبرميل، مسجلاً زيادة أسبوعية بنسبة 1.8%.

دعمت أسعار النفط هذا الأسبوع توقعات زيادة الاستهلاك إلى مستوى قياسي في الصين، وإقبال شديد على الشراء من أكبر شركة لتجارة النفط في البلاد، وارتفاع واردات الخام قبيل السنة القمرية الجديدة.

إنهاء سياسة "صفر كوفيد" في الصين تفوقت في تأثيرها على الخوف من تباطؤ اقتصادي عالمي محتمل دفع أسعار النفط إلى الانخفاض بنسبة 10% خلال الأسبوع الأول من السنة الجديدة.

غير أن مخاوف الركود الاقتصادي لم تتلاش تماماً.

رؤساء تنفيذيون واقتصاديون يتأهبون للركود مع انطلاق دافوس

تسببت احتمالات أن يقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي زيادات إضافية في أسعار الفائدة في إحجام بعض المتعاملين عن الأصول الخطرة مثل الأسهم والنفط، لتحد من زيادة الأسعار هذا الأسبوع.

في الأسابيع المقبلة، سوف تراقب الأسواق مراقبة دقيقة تأثير عقوبات الاتحاد الأوروبي على منتجات النفط الروسية، التي تدخل حيز التنفيذ في 5 فبراير.

يأتي الحظر بعد تطبيق سقف للأسعار على صادرات الخام الذي طبق في العام الماضي.

في نفس الوقت، ضغطت بلاد أوروبية من أجل مزيد من تخفيض سقف سعر الخام الروسي، غير أن إدارة بايدن قالت إنها تميل إلى معارضة هذه الخطوة.

أسعار عقود النفط

عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر مارس، وهي أنشط عقود النفط، ارتفعت 1.03 دولار مستقرة عند 81.64 دولار للبرميل في نيويورك. عقود تسليم فبراير، التي استقرت عند 81.31 دولار للبرميل انتهت صلاحيتها يوم الجمعة.
صعدت أسعار مزيج برنت تسليم شهر مارس بقيمة 1.47 دولار إلى 87.63 دولار للبرميل.

نفط