الإفراج عن مؤسس "جهينة" ونجله يقفز بسهم الشركة 16% في بورصة مصر

صفوان ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة جهينه السابق
صفوان ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة جهينه السابق المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سهم شركة "جهينة للصناعات الغذائية " المصرية، وهي أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة في مصر، بنحو 16% خلال معاملات اليوم في بورصة مصر ليسجل السهم أعلى مستوياته منذ 40 شهر تقريباً ،بعد الإفراج عن مؤسس الشركة ونجله الليلة الماضية منذ احتجازهما على ذمة تحقيقات قبل عامين.

تضرر سعر سهم "جهينة" منذ أواخر 2020، بعد أن احتجزت السلطات صفوان ثابت الذي كان يشغل منصب رئيس الشركة، وابنه سيف الدين، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة، قبل أن يعاود السهم نشاطه عام 2022 مع شراء شركة "بلدنا" القطرية لنحو 12.6% من أسهم الشركة المتداولة بالبورصة.

وجهت السلطات المصرية لصفوان ثابت ونجله تهمة تمويل الإرهاب في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين المصنفة في مصر كجماعة إرهابية.

لم يتسنّ لـ"الشرق" التواصل الفوري مع السلطات المصرية أو عائلة ثابت لمزيد من التفاصيل بشأن عملية الإفراج.

بحلول الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش جرى تداول سهم جهينة في بورصة مصر عند 10.29 جنيه بارتفاع 16%، بينما صعد المؤشر الرئيسي للسوق 0.9% إلى 16214 نقطة.

إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني في "نعيم المالية" يرى أن "سهم الشركة لديه مقاومة قوية عند 9.80 جنيه ومع كسرها سيندفع السهم إلى 11 جنيهاً كمستوى أول ثم 12.6 جنيه".

تأسست "جهينة" عام 1983 من قِبل صفوان ثابت، وتصنع الشركة أكثر من 200 منتج، وتوظف أكثر من 4000 شخص، وفقاً لموقعها على الإنترنت.