من عودة المستثمرين إلى إعلان الأرباح.. هذه أبرز أحداث الأسبوع الاقتصادية

أسواق المال الآسيوية أصبحت مهيأة للانتعاش مجدداً بعد قرارات الصين

أحد المشاة في حي لوجياتسوي المالي في بودونغ في شنغهاي، الصين
أحد المشاة في حي لوجياتسوي المالي في بودونغ في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت أسواق المال الآسيوية مهيأة للانتعاش مجدداً مع انطلاق نحو 300 مليون من العمال المهاجرين الذين يرتدون الكمامات لقضاء عطلة العام القمري الجديد في الصين التي تستمر أسبوعاً.

الرهان الكبير:

اشترى المستثمرون الأجانب أسهماً في البر الرئيسي للصين بقيمة 16.6 مليار دولار بالفعل في يناير الجاري، مما يضع التدفقات الداخلة للدولة على المسار لتسجل أعلى إجمالي شهري على الإطلاق.

نتائج الأرباح:

ينطلق موسم الأرباح في آسيا، بعدما خفّ التفاؤل المبدئي بسبب الإحباط المبكر الناتج عن إعلان أرباح شركات مثل "سامسونغ إلكترونيكس" و"فاست ريتيلينغ" (Fast Retailing) مالكة "يونيكلو" (Uniqlo). مع توقُّعات بتفوق أداء آسيا على الأسواق المتقدمة في 2023 بعد عامين من التباطؤ؛ سنتابع هذا الأسبوع إشارات التعافي من "إل جي إليكترونيكس" (LG Electronics) الكورية الجنوبية، وصانعة المحركات اليابانية "نيديك"، فيما ينبغي لصناعة السيارات في المنطقة الحصول على دفعة من نتائج "هيونداي" و"تاتا موتورز".

بيانات بارزة:

تقضي الصين موسم العطلات، لكن ربما يصل التضخم لذروته في أستراليا ونيوزيلندا وطوكيو خلال الأسبوع الجاري، فيما قد تتراجع زيادات الأسعار في سنغافورة. كما ستعلن باكستان وسريلانكا قراراتهما بشأن أسعار الفائدة.

كريس هيبكينز، رئيس وزراء نيوزيلندا المقبل
كريس هيبكينز، رئيس وزراء نيوزيلندا المقبل المصدر: بلومبرغ

تغيرات مهمة:

بعد استقالة جاسيندا أرديرن من منصبها كرئيسة وزراء لنيوزيلندا؛ اختار حزبها خليفة لديه أقل من 9 أشهر للحصول على دعم الحزب قبل الانتخابات المقبلة.

أبرز سؤال:

إلى أي مدى ينبغي للاحتياطي الفيدرالي أن يذهب لكبح التضخم؟ مع توقُّعات إضافة البنك المركزي في الولايات المتحدة ربع نقطة مئوية أخرى لأسعار الفائدة مع بداية فبراير.

موجة تسريح العمال:

تنطلق موجة تسريح العمالة على المستوى العالمي في شركات التكنولوجيا بأقصى قوتها.

إدمان العمل:

بعد أن اشتهرت بأسبوع عمل يتكون من 35 ساعة عمل وإجازات صيفية تصل مدتها لشهر، فضلاً عن قوانين تمنع إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني بعد ساعات العمل، وتناول الغداء في المكتب؛ جاءت فرنسا على رأس مسح لمديرين تنفيذيين يشعرون أنَّهم يعانون من إدمان العمل.

أهم تغريدة:

يعود إيلون ماسك إلى المحكمة، يوم الإثنين، للخضوع إلى مزيد من الاستجواب في محاكمة بتهمة الاحتيال، وذلك بعد الجمعة الماضية العصيبة التي مر بها الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا".

تغريدات إيلون ماسك عن "تسلا" قد تكلفه مليارات الدولارات

أكبر إخفاق:

كانت اللحوم نباتية الأساس ستحقق ثورة في صناعة الغذاء، وتحد من التدمير البيئي الذي يسببه تربية الماشية. لكن بعد سنوات من المبالغة في تقديرها؛ تواجه مبيعات هذه اللحوم صعوبات في تحقيق المستويات الموعودة. والسؤال الآن هل كان حلماً مستحيلاً؟

المغنية العالمية بيونسيه
المغنية العالمية بيونسيه غيتي إيمجز

ختاماً؛ إذا كنت تتساءل عن أماكن العثور على وجهة فاخرة للعيش الرغد؟ إليك 3 مقاصد للأغنياء والمشاهير لم يمسها التباطؤ العالمي في سوق العقارات.

  • دبي – بيونسيه والألعاب النارية.
  • بالم بيتش – إنَّه موسم الدفء.
  • ميلان – التي تسبّب مصرفيو "بريكست" في تعزيز مركزها.

وفي النهاية نتمنى لكم أسبوعاً جيداً.