وفيات كورونا في الصين تتجاوز 12,600 خلال أسبوع قبل العام القمري الجديد

سيارة إسعاف تمر أمام مستشفى في بكين، الصين، يوم 19 يناير 2023
سيارة إسعاف تمر أمام مستشفى في بكين، الصين، يوم 19 يناير 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الصين وفاة أكثر من 12,600 شخص إثر إصابتهم بكوفيد في الأسبوع السابق لعطلة رأس السنة القمرية الجديدة، إذ أصدرت مزيداً من البيانات المتعلقة بأعداد الوفيات بعد أن حثّتها منظمة الصحة العالمية على ذلك.

أوضح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في بيان صدر السبت الماضي أنَّ هناك ما مجموعه 12,658 وفاة مرتبطة بكوفيد في المستشفيات بين 13و19 يناير. سجلت البلاد أيضاً 59,938 وفاة بين 8 ديسمبر و12 يناير.

الصين مطالبة بالشفافية مع إعلان وفاة 60 ألفاً بكوفيد في 35 يوماً

عاد مئات الملايين إلى ديارهم لقضاء عطلة رأس السنة القمرية الجديدة للمرة الأولى منذ عام 2019، بعدما تخلت الصين عن سياسة "صفر كوفيد" بشكل مفاجئ في ديسمبر. تهدد موجة السفر بالتسبب في أكبر تفشٍ لكوفيد في العالم، ونشره في كل ركن من أركان البلاد.

تطرّق الرئيس شي جين بينغ إلى تفشي كوفيد بالريف في خطاب ألقاه قبل العطلة عبر الفيديو على مستوى البلاد، قائلاً إنَّه قلق بشكل خاص بشأن الجهود المبذولة لمحاربة كوفيد في المناطق الريفية. يشعر خبراء الصحة بالقلق تجاه إمكانية تدمير الوباء لأولئك المعرضين للخطر في القرى ذات البنية التحتية السيئة في مجال الرعاية الصحية، مما يؤدي إلى نتائج أسوأ من تفشي الوباء الذي أدى بالفعل إلى استنزاف المستشفيات، ومحارق الجثث، وشل المدن الكبرى في البلاد.

توقعات بقفزة أعداد وفيات كورونا في الصين إلى 36 ألفاً يومياً

شهدت المستشفيات في أنحاء البلاد كافة وجود 471,739 مريضاً مصاباً بكوفيد في 19 يناير، من بينهم 51,683 في مرحلة حرجة.