"تام" السعودية تخطط لطرح أسهمها في السوق بالنصف الأول

مارة أمام مبنى السوق المالية السعودية والمعروفة باسم تداول في الرياض، السعودية
مارة أمام مبنى السوق المالية السعودية والمعروفة باسم تداول في الرياض، السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "تام التنموية" لطرح عام أوّلي بسوق الأسهم السعودية في وقت لاحق من هذا العام، في اختبار لما إذا كان طلب المستثمرين على طروحات الأسهم الجديدة سيستمر هذا العام الماضي.

قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "تام"، عبد الله يوسف في مقابلة إن الشركة تخطط لإدراج أسهمها في سوق "نمو" في المملكة. وقال إنه سيتطلع إلى الانتقال إلى البورصة الرئيسية في غضون عامين. تستمد شركة الاستشارات معظم إيراداتها من تقديم المشورة للحكومة السعودية والجهات الحكومية المرتبطة بصندوقها السيادي.

رفض يوسف التعليق على التقييم المتوقع للشركة، لكنه قال إن الشركة تنمو بسرعة، ولديها بالفعل عقود محجوزة لهذا العام ستزيد الإيرادات بنسبة 20%. البيانات المالية لشركة "تام" غير متاحة.

كانت المملكة العربية السعودية جزءاً من طفرة الاكتتاب العام التي اجتاحت الشرق الأوسط العام الماضي على خلفية التوسع الاقتصادي والطلب القوي من المستثمرين. مثَّلت طروحات المنطقة نصف عوائد الاكتتاب في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إذ تراجعت الصفقات في مناطق أخرى تحت ضغوط صعود معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

ومع ذلك، انخفض مؤشر تداول العام بأكثر من 20% منذ مايو، مما قد يبطئ وتيرة عمليات الإدراج الجديدة.

"لا يزال لدينا آفاق نمو عالية جداً خلال العامين المقبلين، ولا نخطط للذهاب إلى السوق بتقييم مجنون، لذلك لا نعتقد أن التقلبات الأخيرة في السوق ستؤثر علينا كثيراً"، وفق يوسف وقال. "لا يزال هناك الكثير من الطلب من المستثمرين".

تم تأسيس "تام" منذ حوالي 10 سنوات على يد يوسف، البالغ من العمر الآن 35 عاماً، بعد تخرجه من جامعة ماكماستر في كندا. عينت الشركة المؤسس المشارك لشركة "كريم" عبد الله إلياس في مجلس إدارتها في ديسمبر.