"مصر الجديدة" تتراجع عن مشاركة "ماونتن فيو" في تطوير مشروع "هليو بارك"

بعد ارتفاع تقييمات الأراضي في ظل "الظروف الاقتصادية الحالية"

أحد مشروعات شركة "ماونتن فيو" بشرق القاهرة
أحد مشروعات شركة "ماونتن فيو" بشرق القاهرة المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" عن مشاركة "ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري" في تطوير مشروع "هليو بارك" العملاق على مساحة 1695 فداناً، وبإيرادات إجمالية كانت متوقَّعة من المشروع تقدر بـ397 مليار جنيه على مدار 23 إلى 25 عاماً، في ظل ارتفاع تقييمات أسعار الأراضي بسبب "الظروف الاقتصادية الحالية"، حسب بيان للشركة.

كانت 3 شركات قد تقدمت لمزايدة شركة "مصر الجديدة للإسكان " لمشاركتها بمشروع "هليو بارك"، وهي: "ماونتن فيو"، و"حسن علام"، و"الفطيم" في 2021، لكن الشركة اختارت في ديسمبر 2021 "ماونتن فيو" لمشاركتها المشروع دون أن توقع معها أي عقود حتى الآن.

عزت "مصر الجديدة" إلغاء المزايدة السابقة إلى "الظروف الاقتصادية الحالية وما شهدته السوق العقارية من ارتفاع ملحوظ في تقييمات الأراضي الفترة الماضية".

مسؤول في شركة ماونتن فيو قال لـ"الشرق" إن شركة مصر الجديدة للإسكان أبلغتهم بقرار إلغاء المزايدة منذ 10 أيام نتيجة إعادة تقييم سعر الأرض، وأضاف: "ننتظر الآن المزايدة الجديدة من الشركة للتقديم مجدداً.. في حالة عدم التوفيق مرة أخرى لدينا 3 مناطق نتفاوض على شراء أراض فيها وهي القاهرة الجديدة، والتي تتضمن العاصمة الإدارية الجديدة، والساحل الشمالي، وغرب القاهرة".

يوسف البنا، محلل القطاع العقاري في "نعيم المالية"، قال إن شركة مصر الجديدة "ستبحث عن مستثمر آخر، وقد يكون خليجياً لجذب عملة صعبة وللاستفادة بشكل أكبر من أرض المشروع المتميزة التي تقع بين مشروعي (الرحاب) و(مدينتي) الخاصين بشركة (مجموعة طلعت مصطفى).. وتجدر الإشارة إلى أنه لم يجرِ بيع أي أراض خلال الأشهر الماضية بسبب تراجع قيمة العملة المحلية".

"القابضة للتشييد" المصرية في مفاوضات مع جهات خليجية لبيع أصول

دخلت الشركة القابضة للتشييد والبناء المصرية في مفاوضات مع شركات وصناديق خليجية لبيع أصول وأراضٍ، حسب شخصين مطلعين على الملف تحدثا مع "الشرق" في وقت سابق من هذا الشهر شريطة عدم نشر هويتهما كون المحادثات غير معلنة.

كشف أحد الأشخاص حينها لـ"الشرق" أن المفاوضات "تتضمن ضخّ استثمارات للاستحواذ على أراضٍ مملوكة للشركة بعدّة مناطق في مصر، إلى جانب المشاركة في مشروع (هليو بارك) التابع لشركة (مصر الجديدة للإسكان)"، المملوكة بغالبيتها من قِبل "القابضة للتشييد".

بحلول الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش جرى تداول سهم "مصر الجديدة للإسكان" عند 11.97 جنيه، مرتفعاًَ بنحو 7%، في حين صعد المؤشر الرئيسي للسوق 0.33% إلى 16171 نقطة.

إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني في "نعيم المالية"، يرى أن سهم مصر الجديدة للإسكان "في اتجاه صاعد وسط مشتريات قوية على السهم قد تدفعه إلى مستويات 12.25 جنيه ثم 13.30 جنيه، وهو المستوى الأعلى في تاريخ السهم الذي تحقق في أبريل 2018".

تمتلك "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" محفظة من الأراضي تبلغ 29.5 مليون متر مربع، منها نحو 18 مليون متر مربع غير مستغلة بعد.