"سمو" السعودية تنتج أولى سياراتها الكهربائية خلال 18 شهراً

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستبدأ "سمو القابضة" السعودية إنتاج أولى سياراتها الكهربائية خلال فترة 12 إلى 18 شهراً، كما توقّع الرئيس التنفيذي سعيد النهدي في مقابلة مع "اقتصاد الشرق".

"سمو القابضة" كانت اختارت شركة "إنوفيت موتورز إنترناشيونال" (Enovate Motors International) الصينية شريكاً لإنشاء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في المملكة، بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف سيارة سنوياً، إذ وقَّعت الشركتان مذكرة تفاهم خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للسعودية في ديسمبر.

النهدي أوضح أن "هنالك نموذجين من السيارات الكهربائية نقوم بإجراء اختبارات عليهما لكشف مواءمتها لمناخ المملكة، إلى جانب عمل دراسات خاصة تتعلق بالأمور اللوجستية، لا سيما لناحية ضمان الحصول على مكوّنات المركبة بسرعة وبشكلٍ مستمر، إضافةً إلى دراسة السوق لمعرفة توجهات الزبائن المتوقعة"ـ كاشفاً أن كل هذه الدراسات بلغت المراحل النهائية.

"سمو" تختار "إنوفيت" الصينية لإنتاج سيارات كهربائية في السعودية

لم تحدّد "سمو" موقع تشييد مصنعها حتى الآن، لكن أكثر من مسؤول سعودي أعلنوا في الآونة الأخيرة أن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ ستمثل محور تصنيع السيارات الكهربائية في المملكة، إذ كشفت "لوسِد موتورز" (Lucid Motors) الأميركية، التي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة نحو 60% من أسهمها، أنّ تجميع السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية سيبدأ قبل نهاية 2023.

كما وقّعت شركة "سير الوطنية للسيارات"، وهي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة "فوكسكون"، اتفاقية لشراء قطعة أرض في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية لإقامة منشأة لتصنيع السيارات الكهربائية عليها.

يشكل النشاط العقاري نحو 85% من إجمالي محفظة أعمال "سمو القابضة"، بحجم يتجاوز 20 مليار ريال، حسب النهدي الذي كان يتحدث لـ"الشرق" على هامش "منتدى مستقبل العقار" المنعقد في العاصمة الرياض.