فرنسا وألمانيا تخططان لقطار فائق السرعة بين باريس وبرلين

قطارات ليلية وخدمات أسرع في 2024.. وتذاكر خاصة بالشباب تسمح لهم بالسفر بين البلدين بأسعار أرخص

مسافرون قرب قطار فائق السرعة في محطة "غار مونبارناس" للسكك الحديدية في العاصمة الفرنسية باريس، يوم 23 ديسمبر 2023.
مسافرون قرب قطار فائق السرعة في محطة "غار مونبارناس" للسكك الحديدية في العاصمة الفرنسية باريس، يوم 23 ديسمبر 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت فرنسا وألمانيا عن خطة لتطوير خطوط السكك الحديدية الخاصة بهما كوسيلة لتوفير سفر مستدام وأقل ضرراً بالبيئة، بين البلدين.

تدعم الدولتان إقامة مسار القطار فائق السرعة بين باريس وبرلين، وكذلك توفير خدمة القطارات الليلية، حيث أُعلن عن كل من المشروعين لعام 2024، وفقاً لما جاء في بيان مشترك، صدر بعد اجتماع كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس في باريس.

كما يخطط البلدان لتوفير تذكرة قطار للشباب بحلول الصيف المقبل، تسمح لهم بالسفر بأسعار أرخص عبر البلدين.

مشاريع "ألستوم" الفرنسية للقطارات في مصر تبلغ 4 مليارات يورو

أعلنت كل من الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية "ودويتشه بان" الألمانية في وقت سابق، أنهما تخططان لتوفير خدمة مباشرة عالية السرعة بين عاصمتي البلدين في نهاية العام الجاري. ويزداد حماس المسافرين المهتمين بالبيئة لخيارات السكك الحديدية، لتجنب تحليق الطائرات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود، حيث تشهد الرحلات الجوية، كتلك بين باريس وبرشلونة، طلباً قوياً.

سعت حكومة ماكرون إلى استعادة بعض خطوط القطارات الليلية في فرنسا، على سبيل المثال بين مدينتي باريس ونيس، تحت شعار التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة، بعد أن فشلت في الاستثمار فيها لسنوات. كما أعلن الرئيس الفرنسي أيضاً أنه سيحظر الرحلات الداخلية عند توافر بديل للسكك الحديدية، حيث تستغرق الرحلة أقل من 2.5 ساعة، إلا أن هذا الإجراء لم يدخل حيز التنفيذ بعد.

تستغرق رحلة القطار بين باريس وبرلين حالياً 8 ساعات على الأقل، وغالباً أكثر من ذلك بكثير، بينما ترتبط باريس وفرانكفورت بالفعل بقطار فائق السرعة.