أطول انقطاعات على الإطلاق.. جنوب أفريقيا تطلب إمدادات سريعة من الكهرباء

صهاريج على متن وحدة عائمة للتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الغازية أثناء رسوها في ميناء كيب تاون في كيب تاون، جنوب أفريقيا.
صهاريج على متن وحدة عائمة للتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الغازية أثناء رسوها في ميناء كيب تاون في كيب تاون، جنوب أفريقيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت جنوب أفريقيا من شركة "كارباورشيب" (Karpowership) التركية الاستفسار بشأن إمكانية تأمين إمدادات كهرباء إضافية في ظل ما تعانيه الدولة الأفريقية من أطول انقطاعات كهرباء تشهدها على الإطلاق، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

يأتي طلب جنوب أفريقيا عقب تعثر شراء 1220 ميغاواط كهرباء للطوارئ من الشركة، في الصفقة الغارقة بمعارك قانونية.

قد تُرسل "كارباورشيب" محطاتها، التي تنتج كهرباء بواسطة مولدات محمولة فوق ظهر السفن، وتزود جنوب أفريقيا بما يتراوح بين 700 - 800 ميغاواط خلال 3 أشهر، حسبما قال أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المحادثات خاصة.

يتعرض رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا لضغوط متزايدة وسط تصاعد المطالب للحد من أزمة تسببت في انقطاع الكهرباء 10 ساعات أو أكثر يومياً.

وبينما لا يبدو واضحاً ما هو السند القانوني الذي قد تلجأ إليه الحكومة لتأمين الكهرباء من "كارباورشيب"، قالت لجنة أزمة الطاقة، التي شكلها رامافوزا الأسبوع الماضي، إن الحكومة تدرس إصدار "تشريع طارئ" يُسارع بالحصول على إمدادات الكهرباء.

فصل الأحمال

منذ العام الماضي وحتى الآن، قطعت شركة الكهرباء الحكومية الكهرباء لمدة 205 أيام، فيما يعرف محلياً بفصل الأحمال، وسط تزايد الأعطال المتكررة التي تضرب أسطول محطات الكهرباء العاملة بالفحم، وتديرها شركة "إسكوم هولدينغز" (Eskom Holdings SOC Ltd).

اقرأ أيضاً: "إسكوم": جنوب أفريقيا ستشهد عامين آخرين من انقطاع الكهرباء

يؤدي استمرار انقطاع الكهرباء إلى تراجع ثقة المستثمرين في جنوب أفريقيا، فيما انعكس ذلك على أحدث البيانات، التي تكشف عن انخفاض الرهان على معاودة صعود الراند المتراجع لأدنى مستوى في شهرين.

لم ترد وزارة الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا وكذلك إدارة منتجي الكهرباء المستقلين على طلب التعليق المُرسل بالبريد الإلكتروني على الفور، بينما أحال مكتب الرئيس الاستفسارات إلى وزارة الطاقة، ولم ترد "كارباورشيب" على الفور على طلب للتعليق.

على وجه السرعة

تسببت الدعاوى القضائية وتحديات نشطاء البيئة في تعثر الاتفاق السابق مع "كارباورشيب" لتأمين إمدادات طارئة في 2021 لتوريد 2000 ميغاواط من الكهرباء. ورغم دعم وزارة الموارد المعدنية والطاقة للمشروع، كان التحفظ يتمثل في طول مدة عقد الطوارئ إلى 20 عاماً.

أعادت "كارباورشيب" مؤخراً مطالبة وزارة البيئة بالموافقة، كما واصلت التخطيط للمضي قدماً. على أن يتم توفير تلك الإمدادات بالإضافة إلى الكهرباء التي تم الاستفسار عنها مؤخراً.

قال رامافوزا الاثنين في رسالته الأسبوعية إلى الأمة: "نستخدم كافة الوسائل المتاحة وندعو كل الموردين لإمداد الشبكة بالكهرباء على وجه السرعة".

تمد سفن "كارباورشيب"، التي تستخدم الغاز الطبيعي المسال، العديد من الدول في أفريقيا وأماكن أخرى بالكهرباء.