"جهاز قطر للاستثمار" يرفع حصته في أسهم "كريدي سويس" إلى 6.87%

لافتة مضيئة على السطح الخارجي لمبنى مكاتب "كريدي سويس غروب" ليلاً في منطقة موري في برن، سويسرا.
لافتة مضيئة على السطح الخارجي لمبنى مكاتب "كريدي سويس غروب" ليلاً في منطقة موري في برن، سويسرا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع "جهاز قطر للاستثمار" حصته في مجموعة "كريدي سويس غروب" المصرفية من 5.6% إلى 6.87%، وفق إفصاح تقدم به صندوق الثروة السيادية.

بهذه العملية، يصبح "جهاز قطر للاستثمار" ثاني أكبر المساهمين في المجموعة – بعد "البنك الأهلي السعودي" – وذلك بعد أن أصدر "كريدي سويس" أسهماً جديدة في إطار زيادة رأس المال بقيمة 4 مليارات فرنك سويسري (4.3 مليار دولار) تمت في ديسمبر الماضي.

صندوق قطر السيادي يعيد توزيع محفظته وسط عدم اليقين الاقتصادي

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة "هاريس أسوشتيس" (Harris Associates) عن امتلاكها حصة تقل عن 3%، وهي الشركة التي كانت أكبر مساهم في البنك السويسري لفترة طويلة، وامتلكت حصة نسبتها 10% في فترة من الفترات.

"هاريس".. المساهمة القديمة في "كريدي سويس" تقلص حصتها للنصف

البنك الأهلي السعودي، الذي يمتلك صندوق الثروة السيادية السعودي 37% من أسهمه، كان مستثمراً رئيسياً في عملية زيادة رأس مال "كريدي سويس" ويمتلك حالياً نحو 10% في المجموعة، ليصبح أكبر المساهمين فيها.

إصلاح استراتيجي

لطالما راهن بنك "كريدي سويس" على المستثمرين الأثرياء في منطقة الشرق الأوسط ليصبحوا أكبر المساهمين فيه، فهم غالباً يضخون استثمارات في وقت الحاجة إليهم.

شارك "جهاز قطر للاستثمار" في إصدار لبنك "كريدي سويس" بقيمة ملياري دولار من السندات القابلة للتحويل في أبريل 2021.

ساعد ذلك على دعم ميزانية البنك السويسري بعد خسارته 5.5 مليار دولار في سياق انهيار صندوق التحوط "أركيغوس كابيتال مانجمنت".

رفض ممثل عن بنك "كريدي سويس" التعقيب. وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" أول من أعلنت هذه الأنباء.

يمر بنك "كريدي سويس" بعملية إصلاح استراتيجية، تشمل خططاً لفصل أنشطة أسواق المال، والاستشارات، والتمويل بالقروض إلى وحدة مصرفية للأثرياء تعمل تحت العلامة التجارية "كريديه سويس فيرست بوسطن" (Credit Suisse First Boston)، بينما يدمج أنشطة التداول المتبقية لديه بدرجة أكبر مع نشاط إدارة الثروات.