سيارة "اي سيد جي تي" الكهربائة من صنع شركة "بي واي دي" في معرض بمدينة شنغهاي الصينية المصدر: بلومبرغ

"بي واي دي" للسيارات الكهربائية تجمع 3.9 مليار دولار في عملية بيع ضخمة

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "بي واي دي" BYD الصينية للسيارات الكهربائية والمدعومة من قبل وارن بافيت، 29.9 مليار دولار هونغ كونغي (3.86 مليار دولار) من بيع ضخم لأسهمها المدرَجة في هونغ كونغ، مستفيدة من زيادة الطلب على سيارات الطاقة الجديدة وارتفاع الأسهم.

ووفقاً لبيان رسمي، وافقت الشركة على بيع 133 مليون سهم بسعر 225 دولاراً هونج كونجياً للسهم، وهو ما يمثِّل خصماً نسبته 7.8% عن سعر إغلاق يوم الأربعاء البالغ 244 دولاراً هونغ كونغياً، فيما تمثِّل الأسهم المطروحة 14.54% من قاعدة أسهمها الموسعة.

وبحسب شروط الصفقة التي حصلت عليها بلومبرغ نيوز، خطَّطت "بي واي دي" سابقاً لطرح 121.1 مليون سهم بسعر 222 إلى 228 دولاراً هونغ كونغياً للسهم، في حين تراجعت أسهم " بي واي دي" بنسبة 3.3% في التعاملات المبكِّرة بهونغ كونغ يوم الخميس.

ويأتي هذا العرض بعد ارتفاع أسهم الشركة بأكثر من 400% في الأشهر الـ12 الماضية في هونغ كونغ، تزامناً مع الارتفاع الأوسع في أسهم شركات تصنيع السيارات الكهربائية، مدعومة بتوقُّعات المستثمرين القوية لنمو هذه الصناعة. ويعدُّ اكتتاب "بي واي دي" الأساسي بمبلغ 3.9 مليار دولار، الأكبر في هونغ كونغ منذ بيع أسهم شركة "هايتونغ سيكيوريتيز" (Haitong Securities Co) البالغ 4.2 مليار دولار في عام 2014.

تزايد الطلب على السيارات الكهربائية

تعدُّ "بي واي دي" أحدث شركة من سلسلة مصنِّعي السيارات الكهربائية الصينية المتنامية، التي تسعى للاستفادة من أسواق رأس المال للتمويل، ففي العام الماضي، جمعت تلك السلسة مليارات الدولارات من مبيعات الأسهم؛ إذ باعت شركة "إكسبينغ" (Xpeng) الصينية المنافسة أسهماً جديدة بقيمة 2.5 مليار دولار، في حين حقَّقت "نيو إنك" 3.1 مليار دولار في ديسمبر. ووقَّعت "إكسبينغ" أيضاً اتفاقية مع البنوك للحصول على ائتمان قيمته 2 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام.

ويتزايد الطلب على السيارات الكهربائية في الصين، بما يعود بالفائدة على شركة "تسلا" الرائدة في الصناعة، وعلى منافسيها المحليين أمثال "نيو"، و"إكسبينغ" التي تركِّز على سوقها المحلي. كما ارتفعت مبيعات التجزئة لمركبات الطاقة الجديدة بنسبة 9.8% إلى 1.11 مليون وحدة في عام 2020، مع قفزة على أساس سنوي نسبتها 58% في ديسمبر لتصل إلى 206 آلاف وحدة.

ووفقاً لطلبها، تخطط "بي واي دي"، التي تتخذ من "شينزين" مقراً لها، لاستخدام الأموال النقدية في تجديد رأس مالها العامل، وسداد الديون ذات الفائدة، والاستثمار في البحث والتطوير، في حين قالت في ديسمبر، إنَّها تعتزم إصدار ما لا يزيد عن 20% من إجمالي أسهمها القائمة.

تتولى مجموعة "يو بي إس"، و"غولدمان ساكس"، و"تشاينا إنترناشيونال كابيتال كورب"، التنسيق المشترك للصفقة عالمياً، في حين ستكون "سيتيك سيكيوريتيز " (Citic Securities Co) مديرها الرئيسي.