الذراع الاستثماري لبنك الجزيرة السعودي يشتري مقر فودافون في بريطانيا

مقر مبنى فودافون في نيوبري بريطانيا
مقر مبنى فودافون في نيوبري بريطانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت مجموعة "فودافون" المقر الرئيسي الذي احتفظت به لعقود في نيوبري، إنجلترا، وستؤجر ما يزيد قليلاً عن نصف مباني الموقع مرة أخرى مع اتجاه الشركة لتقليص حجمها وتقليص التكاليف.

قالت "إيكون كابيتال" في بيان يوم الثلاثاء إنها وافقت على شراء سبعة مبان تعرف باسم "ذا كونكشن" نيابة عن الجزيرة كابيتال (الذراع الاستثماري لبنك الجزيرة السعودي) مقابل رقم لم تكشف عنه.

ستخلي فودافون ثلاثة من المباني التي قالت "إيكون" إنه سيتم تحديثها وتحويل نشاطها إلى تجاري. يتكون الموقع من حوالي 486.81 ألف قدم مربع (45.226 ألف متر مربع) من المساحات المكتبية الواقعة على 38 فداناً من الأراضي.

يأتي البيع وسط اضطرابات كبيرة لشركة فودافون، التي كانت تعمل في نيوبري التي تبعد عن غرب لندن بحوالي 97 كيلومتراً، منذ إنشائها في منتصف الثمانينيات.

يحوم سعر سهم الشركة حول أدنى مستوياته منذ 25 عاماً، وأطاح مجلس الإدارة فجأة بالرئيس التنفيذي نيك ريد في ديسمبر. تخطط فودافون لخفض الوظائف حيث تحاول الشركة تحسين العمليات وإبرام الصفقات للاندماج في الأسواق الرئيسية، بما في ذلك بريطانيا.

تتبنى الشركة أسلوب العمل الهجين من المنزل والموقع والمكاتب لموظفيها البالغ عددهم 10 آلاف موظف في المملكة المتحدة، حيث تستخدم مقر الشركة كمركز للاجتماعات وجهاً لوجه. نيوبري هي موطن لوحدة الشركة في المملكة المتحدة بالإضافة إلى فرق البحث والتطوير.

قامت شركة الجزيرة وإيكون وهي شركة عقارية خاصة مقرها لندن أسسها جيوفاني جريجوراتي وكارلو راتي، بتعيين شركة "أوفال ريال ستيت" (Oval Real Estate) لتطوير وإدارة الأصول للعقارات.

تولت شركة "كولير إنترناشونال" (Colliers International) دور الوسيط في عملية البيع، وجرى تعيين الشركة العام الماضي لبيع العقارات العام الماضي سعياً وراء صفقة تبلغ حوالي 70 مليون جنيه إسترليني، حسبما ذكر موقع "كوستار" الإخباري في ذلك الوقت.