"سواتش" تستهدف مبيعات قياسية مع إعادة فتح السوق الصينية

حايك: الطلب ما يزال قوياً في أوروبا وأميركا والمبيعات قد تصل إلى 9.8 مليار دولار في 2023

ساعات من طراز "موون سواتش" من صنع "سواتش" و"أوميغا" معروضة في متجر "سواتش" في زيورخ، سويسرا.
ساعات من طراز "موون سواتش" من صنع "سواتش" و"أوميغا" معروضة في متجر "سواتش" في زيورخ، سويسرا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي نيك حايك في مقابلة، إن مجموعة "سواتش" (Swatch) قد تحقق مبيعات قياسية تصل إلى 9 مليارات فرنك سويسري (9.8 مليار دولار) خلال العام الجاري، بفضل انتعاش السوق الصينية بعد رفع قيود كوفيد، واستمرار قوة الطلب في أوروبا والولايات المتحدة.

ساعدت نظرة حايك المتفائلة على دفع أسهم "سواتش" بما يصل إلى 2% عند افتتاح التداول في زيورخ. وتوقع المحللون أن تبلغ عائدات "سواتش" 8.1 مليار فرنك في العام الجاري.

ساعات "سواتش" تعلّق مبيعاتها في روسيا

نيك حايك، الرئيس التنفيذي لمجموعة "سواتش"
نيك حايك، الرئيس التنفيذي لمجموعة "سواتش" المصدر: بلومبرغ

الصين تستحوذ على 40% من عائدات "سواتش"

تُعتبر "سواتش" واحدة من صانعي السلع الفاخرة الذين سيستفيدون بأكبر قدر من إعادة فتح الصين حيث تحصل شركة صناعة الساعات على أكثر من 40% من عائداتها من هذه السوق، وفقاً لتوماس شوفيه، المحلل في "سيتي غروب".

ذكر حايك أن المبيعات في الصين تجاوزت بالفعل الأداء القوي للغاية الذي حققته في يناير من العام الماضي، وأن الأداء القوي المستمر من العلامات التجارية بما في ذلك "سواتش"، و"أوميغا" (Omega)، و"هارلي وينستون" (Harley Winston) يمكن أن يساعد في دفع إيرادات 2023 إلى مستوى قياسي.

قال الرئيس التنفيذي في المقابلة: "هذا واقعي وقابل للتحقيق".

بعد غياب.. تجارة السلع الفاخرة تعود إلى الولايات المتحدة

أدت الاضطرابات في الصين إلى نقص في إيرادات عام 2020 بلغ 700 مليون فرنك. إذ تراجعت المبيعات في الصين بنسبة 30% في الربع الرابع، و50% في ديسمبر، حيث أثرت قيود كوفيد التي أعقبتها موجة من تفشي الإصابات على مبيعات العلامات التجارية مثل "لونجينز" (Longines).

كما أعلنت "سواتش" عن نمو أرباح أبطأ من المتوقع، مع ارتفاع الربح التشغيلي بنسبة 13%.

إقبال كبير على "موون سواتش"

أطلقت "سواتش" بشكل مشترك ساعة من طراز "موون سواتش" في مارس، ما تسبب في تزاحم على مبيعات التجزئة في متاجرها حول العالم، حيث اندفع المستهلكون لشراء نسخة "سواتش" البلاستيكية بقيمة 260 دولاراً من طراز "أوميغا سبيد ماستر" (Omega Speedmaster) الأيقوني. باعت الشركة أكثر من مليون ساعة "موون سواتش" خلال 2022 في متاجرها.

كيف تخلق سياسة "الرخاء المشترك" ذوقاً جديداً للأزياء في الصين؟

قال حايك عن طراز "موون سواتش" المتوفر الآن في الصين والهند وأسواق أخرى في آسيا: "الأمر لا يتوقف، وطوابير الانتظار ما تزال موجودة". متوقعاً نمواً من رقمين في الولايات المتحدة.