"أبل" تستهدف زيادة التصنيع بالهند إلى 25% من إنتاجها عالمياً

وزير التجارة والصناعة الهندي: عملاقة التكنولوجيا الأميركية تشغّل حالياً 5%-7% من طاقتها في البلاد

عملاء يتصفحون هواتف "أيفون 14" الذكية بأحد متاجر سيدني، أستراليا.
عملاء يتصفحون هواتف "أيفون 14" الذكية بأحد متاجر سيدني، أستراليا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع شركة "أبل" إلى زيادة التصنيع في الهند ليصل إلى نحو 25% من إجمالي حجم إنتاجها عالمياً، حسبما قال أحد كبار المسؤولين الحكوميين في البلاد، في وقت تسعى عملاقة التكنولوجيا الأميركية إلى تنويع الإنتاج خارج نطاق مركزها الصناعي الرئيسي في الصين.

قال بيوش غويال وزير التجارة والصناعة الهندي خلال فعالية عامة أمس الإثنين: "إن أبل تُشغّل بالفعل نحو 5%-7% من قدرتها التصنيعية في الهند. إذا لم أكن مخطئاً، فالشركة تستهدف زيادة إنتاجها إلى 25% في البلاد".

تُعدّ تصريحات "غويال" أكثر جرأة إلى حد ما مما ذكرته الشركات المصنعة المتعاقدة مع " أبل" للمسؤولين في نيودلهي سابقاً.

تقدمت الشركات التايوانية الرئيسية الثلاثة الموردة لـ"أبل" وهي "فوكسكون تكنولوجي غروب" (Foxconn Technology Group) و"بيغاترون" (Pegatron) و"ويسترون" (Wistron Corp) - بطلب للحصول على حوافز مالية، وحصلت عليها بالفعل بهدف زيادة إنتاج وتصدير الهواتف الذكية انطلاقاً من الهند.

بموجب هذه الخطة، التزمت الشركات بأن يصل إنتاج 20% من "أيفون" في الهند بحلول نهاية مارس 2026، حسبما ذكرت "بلومبرغ بيزنس ويك" الشهر الماضي. لم تردّ شركة "أبل" فوراً على طلب للتعليق.

بعد سنوات من نجاح التصنيع في الصين، بدأت "أبل" في التنويع، وسط التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين، فضلاً عن سياسات الحزب الشيوعي التي أعاقت الإنتاج.

اضطرابات الصين قد تكبد "أبل" خسارة 6 ملايين هاتف "أيفون"

في 2022، أدت عمليات إغلاق مصنع "أيفون" الرئيسي التابع لشركة "فوكسكون" في مدينة تشنغتشو إلى اندلاع احتجاجات من قبل العمال، ما اضطر الشركة إلى خفض تقديرات الإنتاج.

قفزات الإنتاج

طرحت الشركة، التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا أحدث هواتفها من "أيفون" العام الماضي، إذ اختصرت إلى حد كبير الوقت بين أول طراز صيني الصنع وأول نسخة هندية، كما أنها تصنع المزيد من طراز "أيفون 14" في الهند أكثر من أي إصدار سابق.

قال غويال: "أطلقت الشركة أحدث الطرازات التي صُنعت في الهند".

قد تعكس تصريحات الوزير ما ذكره تقرير بنك الاستثمار العالمي "جيه بي مورغان" والذي أبرزته وسائل الإعلام المحلية العام الماضي، والذي جاء فيه أن "أبل" ستصنع 25% من جميع أجهزة "أيفون" في الهند بحلول عام 2025.

بالإضافة إلى عدم إعطاء جدول زمني، لم يحدد "غويال" ما إذا كان الهدف الأكبر سيشمل تجميع المنتجات الأخرى في الهند، مثل أجهزة "أيباد" وأجهزة كمبيوتر "ماك بوك" المحمولة أم لا.

لعبت وزارة "غويال" ووزارتا التكنولوجيا والمالية في الهند دوراً رئيسياً في تشكيل خطة تتضمن حوافز مرتبطة بالإنتاج بقيمة 6.7 مليار دولار، والتي تعِد بتقديم أموال للشركات التي تعزز إنتاج الهواتف الذكية محلياً.

استنساخ النموذج الصيني لن يخفف تباطؤ اقتصاد الهند في 2023

ساعدت هذه الخطة شركة "أبل" على تصدير أجهزة "أيفون" بما تتجاوز قيمته 2.5 مليار دولار من الهند في الفترة من أبريل إلى ديسمبر 2022، أي ما يقرب من ضعف إجمالي السنة المالية السابقة.