إصدارات السندات الأوروبية تسجل مستوى قياسياً لشهر يناير

إصدارات الديون من بريطانيا والاتحاد الأوروبي الثلاثاء ترفع مبيعات سوق السندات إلى 244 مليار يورو

أجواء جليدية في الصباح الباكر في منطقة لا ديفينس التجارية في باريس، فرنسا.
أجواء جليدية في الصباح الباكر في منطقة لا ديفينس التجارية في باريس، فرنسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت مبيعات الديون في أوروبا 240 مليار يورو (260 مليار دولار)، متفوقة على المستوى القياسي السابق لشهر يناير المسجل في 2020.

رفعت الإصدارات من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء، مبيعات الديون في السوق عموماً إلى 244 مليار يورو على الأقل في شهر يناير الحالي، كذلك يُتوقع أن تكون الحصيلة النهائية أعلى بمجرد الاتفاق على الشروط النهائية لإصدارات يوم الثلاثاء الثمانية، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ". وهذا الرقم يحطم الرقم القياسي الذي يقل قليلاً عن 239 مليار يورو المسجل في نفس الشهر منذ ثلاثة أعوام.

بيع السندات لن يزداد سوى تكلفة

قال ديفيد زان، مدير قطاع الدخل الثابت في أوروبا في "فرانكلين تمبلتون"، التي توصي بشراء الديون الأوروبية: "أصبح مصدرو السندات لتوهم أكثر وعياً بأنه عندما يكون هناك نافذة فإن كل ما عليهم هو التأكد من استغلالها بدلاً من الانتظار.. أيضاً سيكون البنك المركزي الأوروبي، العام الجاري، ذا تأثير إلى حد كبير على مسار الفائدة الرسمية، لذا يعتقد مصدرو الديون أن بيع السندات لن يزداد سوى تكلفة، خاصة الديون قصيرة الأجل".

مبيعات السندات عالمياً تتجاوز نصف تريليون دولار منذ بداية 2023

تدافع المقترضون إلى أسواق الديون العامة خلال فترة الصعود في الائتمان العالمي المشهودة في بداية العام والتي عززت العائد على سندات الشركات وقلصت تكاليف التمويل، وكانت المؤسسات المالية نشيطة بشكل خاص، وتتسابق لسد فجوة تمويل فيما تستعد خلال وقت قصير لسداد المزيد من قروض عصر الوباء الرخيصة التي أتاحها البنك المركزي الأوروبي.

تحول مذهل

هذا التدافع أسفر عن أنشط أسبوع على الإطلاق من صفقات الديون في المنطقة إذ جُمع أكثر من 100 مليار يورو خلال خمسة أيام انتهت في 13 يناير مع تدفق مصدري السندات مثل "دويتشه بنك" و"كريدي أجريكول" إلى السوق.

يشكل ذلك تحولاً مذهلاً عن عام كئيب لأسواق الائتمان العالمية في 2022 عندما قمعت جهود البنوك المركزية لاحتواء التضخم نشاط الإصدار وفي بعض الأيام أغلقت الباب تماماً أمام أي مبيعات للديون.

انقسام حول مسار السندات يبشر بنهاية دورة التشديد الأميركية

سيحدد المقترضون سعر ما يعادل 15 مليار يورو على الأقل من الديون في السوق الأوروبية، بقيادة إصدار لسندات حكومية بريطانية بقيمة 6 مليارات جنيه إسترليني (7.38 مليار دولار) والذي جمع طلبات اكتتاب تزيد على 65 مليار جنيه إسترليني، وفقاً لشخص على دراية بالإصدار، طلب عدم الكشف عن هويته لسرية المعلومات.

حصد إصدار بقيمة 5 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي نحو 52 مليار دولار من طلبات الاكتتاب، حسبما قال شخص آخر مطلع على الصفقة.

أوروبا - عائدات السندات الحكومية 10 سنوات