جنرال إلكتريك تتوقع أرباحاً سنوية رغم خسائر الطاقة المتجددة

المشكلات المستمرة في وحدة توربينات الرياح أدت لخسارة 454 مليون دولار

محرك طائرة نفاثة من إنتاج شركة "جنرال إلكتريك".
محرك طائرة نفاثة من إنتاج شركة "جنرال إلكتريك". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع "جنرال إلكتريك" تحقيق قفزة كبيرة في الأرباح هذا العام، مع استفادتها من الطلب القوي على السفر الجوي، رغم تأثير المشكلات المستمرة في أعمالها بقطاع الطاقة المتجددة على الأداء العام للشركة.

قالت الشركة، اليوم الثلاثاء، في بيان شمل أيضاً نتائج الربع الرابع، إن الأرباح المعدلة ستصل إلى دولارين للسهم في 2023، مرتفعة من 77 سنتاً للسهم العام الماضي، لكنها لا تزال أقل من متوسط تقديرات المحللين البالغة 2.37 دولار للسهم، حسب البيانات التي جمعتها "بلومبرغ". فيما سيناهز التدفق النقدي الحر 3.4 إلى 4.2 مليار دولار.

تقسيم أعمال "جنرال إلكتريك"

تقدم هذه التوقعات لمحة عن عمليات "جنرال إلكتريك" خلال عامها الأول باستثناء قسم الرعاية الصحية، الذي تم فصله هذا الشهر ضمن الخطوة الأولى من خطة تقسيم الشركة التي وضعها الرئيس التنفيذي لاري كولب.

تركز الأعمال المتبقية للشركة الصناعية الأيقونية -التي يبلغ عمرها 130 عاماً- على منتجات مثل المحركات النفاثة، وتوربينات الرياح، والمعدات الكهربائية قبل الفصل المخطط له في العام المقبل لوحدات الطاقة.

"جنرال إلكتريك" تتحالف مع "أرامكو" لتصنيع توربينات عالية الكفاءة بالسعودية

تقلّبت أسهم الشركة في تداولات ما قبل السوق، ونتج عنها محو التراجع المبكر، حيث قفز سعر السهم بنسبة 0.7% الساعة 7:07 صباحاً بتوقيت نيويورك. يُذكر أن سهم "جنرال إلكتريك" صعد 22% من بداية العام وحتى إغلاق الإثنين الماضي.

أضاف "كولب" في البيان أن نزيف الخسائر سيستمر في أعمال الكهرباء هذا العام، مع مواصلة "جنرال إلكتريك" جهودها "لدفع التحسينات التشغيلية" في وحدة الطاقة المتجددة. سيؤثر ذلك على النتائج الإجمالية حتى مع إعلان "جنرال إلكتريك أيروسبيس" (GE Aerospace) عن أرباح تشغيلية تناهز 5.7 مليار دولار.

قالت "جنرال إلكتريك" إن هذه الأرقام تعكس "ثقة الشركة في قوة (جنرال إلكتريك أيروسبيس) مع استمرار قطاع الطيران التجاري حول العالم في التعافي بعد الوباء"، كما تتوقع أن يؤدي نمو المبيعات المرتبطة بالجيش إلى "نمو كبير في أرباح" هذا العام.

تدفقات وأرباح أفضل من المتوقع

بلغ التدفق النقدي الحر للربع الرابع -وهو مقياس رئيسي للمستثمرين- 4.29 مليار دولار، متجاوزاً متوسط تقديرات المحللين البالغ 4 مليارات دولار. وبلغت الأرباح المعدلة 1.24 دولاراً للسهم في الفترة نفسها، مقارنة بـ1.16 دولار التي توقعتها "وول ستريت".

استمرت أعمال الطيران التابعة لـ"جنرال إلكتريك" في تعزيز قوة الشركة بشكل عام، حيث قفزت أرباح القسم 18%، لتصل إلى 1.4 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي.

كبدت المشكلات المستمرة في وحدة توربينات الرياح التابعة لـ"جنرال إلكتريك" قسم الطاقة المتجددة خسارة تشغيلية قدرها 454 مليون دولار. وأعلنت الشركة سابقاً عن خطة لخفض الوظائف، وإعادة هيكلة الأعمال، في محاولة للوصول إلى الربحية في 2024.

"جنرال إلكتريك" تشطب 20% من قوّتها العاملة في صناعة توربينات الرياح البرية في الولايات المتحدة

في أوائل العام المقبل، ستنفصل وحدات الكهرباء التي تعمل بالغاز، والطاقة المتجددة، والوحدات الرقمية في شركة مستقلة تُسمّى "جنرال إلكتريك فيرنوفا" (GE Vernova)، فيما ستبقى وحدة الطيران الشهيرة باعتبارها الأعمال المتبقية الأساسية لشركة "جنرال إلكتريك".

كما أكملت "جنرال إلكتريك" عرضاً لبيع ديونها المستحقة بقيمة 6.4 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي، ما رفع إجمالي الديون المُسددة منذ 2018 إلى 100 مليار دولار تقريباً.