صندوق يتبع "أرامكو" يدعم شركة يابانية في تكنولوجيا "الدرونز"

طائرة من دون طيار تحلق في سماء مدينة تشيناي، الهند
طائرة من دون طيار تحلق في سماء مدينة تشيناي، الهند المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدعم صندوق الاستثمار في الشركات الناشئة، التابع لشركة "أرامكو السعودية"، شركة يابانية ناشئة تعمل في تطوير برمجيات الطائرات من دون طيار (الدرونز)، في إطار سعي أكبر شركة للبترول في العالم وراء التكنولوجيات الجديدة.

"واعد فينتشرز"، صندوق رأس المال الجريء التابع لشركة البترول السعودية المملوكة للدولة، قال إنَّه سيستثمر 14 مليون دولار أميركي في شركة "تيرا درون" (Terra Drone)، ومقرها في طوكيو، التي تعمل في تصميم برمجيات تساعد الطائرات من دون طيار في فحص ومراقبة الأنابيب والخزانات والأماكن المغلقة أو الحبيسة الأخرى.

يعتبر ذلك أول استثمار للصندوق، الذي تبلغ قيمته 200 مليون دولار، في شرق آسيا.

يستهدف صندوق "واعد فينتشرز" التكنولوجيات التي يعتقد أنَّها قد تدخل أنشطة جديدة إلى المملكة العربية السعودية التي تسعى إلى تنويع مصادر إيراداتها من أنشطة أخرى غير النفط.

السعودية لديها المال.. لكن هل يمكنها جذب الاستثمار الأجنبي؟

يراهن الصندوق على أنَّ شركة "تيرا درون" ستقوم بتوطين التطوير التكنولوجي في السعودية وتساعد على تحقيق طموح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تحويل البلاد إلى مركز للتكنولوجيا المتقدّمة.

تضم محفظة استثمارات الصندوق أكثر من 50 شركة، ويعتبر الصندوق جزءاً من محاولة وطنية تهدف إلى زيادة الاستثمار في التكنولوجيا.

كما تمتلك شركة "أرامكو" ذراعاً استثمارية أخرى تسمى "أرامكو فينتشرز"، تدير صناديق أعلى قيمة، وتشمل صندوق "بروسبيرتي 7" (Prosperity7) بقيمة مليار دولار أميركي.

"صندوق الاستثمارات العامة" في المملكة رفع حصته مؤخراً في عملاقة الألعاب الإلكترونية شركة "نينتندو"، بينما يقوم باستثمار كبير في شركة "كاكاو إنترتينمنت" (Kakao Entertainment) في كوريا الجنوبية.

الشركة اليابانية الناشئة تعتزم استخدام الأموال في إنشاء مكتب لها في المملكة العربية السعودية وتأهيل الطائرات من دون طيار للقيام بعمليات تفتيش، وفحص خزانات ومنشآت النفط والغاز التابعة لشركة "أرامكو السعودية"، وفق تصريحات تيبي سكي، مدير شركة "تيرا درون".

أضاف سكي أنَّ الشركة ترغب في تعيين 100 موظف هناك خلال عامين أو ثلاثة أعوام.

تأسست الشركة في عام 2016 كوحدة تابعة لشركة صناعة الدراجات الكهربائية "تيرا موتورز"، وأصبح لديها الآن مكاتب في هولندا وبلجيكا وإندونيسيا.

قال سكي في مقابلة: "لدينا حرص شديد على توسع نشاطنا في منطقة الشرق الأوسط. وهذا الاستثمار يضعنا على الخريطة باعتبار الشركة واحدة من أهم شركات (الدرونز) في العالم، وهو أمر نحتاجه حتى ننطلق في السوق العالمية".

تستخدم الطائرات من دون طيار في أنشطة واسعة ومتنوعة: من الهجوم العسكري إلى المراقبة الجوية، ورسم الخرائط بالصور والفيديو، والبحث والإنقاذ، وتوصيل الطرود، ومراقبة منصات استخراج النفط، وخطوط الكهرباء، ونظم الزراعة الدقيقة.

في حين أنَّ شركة "دي جيه آي تكنولوجي" (SZ DJI Technology) الصينية هي من كبريات شركات صناعة الطائرات من دون طيار الاستهلاكية؛ فإنَّ شركة "تيرا درون" تحقق الكثير من إيراداتها عبر مساعدة الشركات في رسم خرائط أراضي الغابات، وفحص خطوط الأنابيب والخزانات ومداخن الشعلة والمعدات الأخرى التي يصعب الوصول إليها.

الهند تحظر استيراد الطائرات بدون طيار من "دي جيه آي" الصينية