الأسهم الأميركية تهتز متأثرة بالنتائج المالية للشركات

تساقط الثلوج أمام موقع سوق ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الجمعة، 28 يناير 2022
تساقط الثلوج أمام موقع سوق ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الجمعة، 28 يناير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت "وول ستريت" نوعاً من الإرهاق بعد صعود قوي للأسهم، وسط تفحص المستثمرين الدفعة الأولى من نتائج الأعمال بحثاً عن علامات تشير إلى الآفاق المستقبلية للشركات الأميركية وسط تصاعد مخاوف الركود الاقتصادي.

في نهاية جلسة التداول؛ قفز صندوق مؤشرات "َQQQ" المتداول، الذي تبلغ قيمته 151 مليار دولار ويتتبع مؤشر "ناسداك 100"، بعد أن تجاوزت أرباح شركة "مايكروسوفت" تقديرات المحللين.

شركة "تكساس إنسترامينتس" (Texas Instruments)، وهي واحدة من شركات صناعة الرقائق الإلكترونية الكبرى في العالم؛ عانت من أول تدهور في مبيعاتها منذ عام 2020، وأعلنت توقُّعات فاترة عن أدائها لربع السنة الحالي بسبب تدهور الأداء على مستوى القطاع.

مع اقتراب موسم إعلان أرباح شركات التكنولوجيا؛ أعلنت شركات قليلة تعد مؤشراً على أداء القطاع عن أرقامها.

يدفع هذا المزيج من أرباح الشركات التي جاءت مختلطة وبيانات الأداء الاقتصادي المستثمرين إلى التردد في الإقبال على المخاطرة، خاصة بعد صعود الأسهم إلى مستوى دفع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" إلى الارتفاع بما يزيد على 10% عن مستواه المنخفض في منتصف أكتوبر الماضي.

وانكمش نشاط قطاع الأعمال في الولايات المتحدة للشهر السابع على التوالي، حتى لو كان بوتيرة أكثر اعتدالاً، بينما تماسك المؤشر على أسعار مدخلات الإنتاج في إشارة إلى ضغوط تضخمية عالقة.

نشاط الأعمال في الولايات المتحدة ينكمش للشهر السابع

كتب كيني بولكاري، محلل أسواق أول في شركة "سليتستون ويلث" (Slatestone Wealth): "عليك أن تسأل: هل رفع المستثمرون أسعار الأسهم إلى مستويات لا يستطيع أن يدعمها ما نحن على وشك سماعه؟"

أهم أخبار الشركات

  • رفعت وزارة العدل بالولايات المتحدة و8 ولايات أميركية دعوى قضائية ضد شركة "غوغل" التابعة لشركة "ألفابت"، داعية إلى فصل شركة تكنولوجيا الإعلانات التابعة لمحرك البحث العملاق على شبكة الإنترنت بسبب مزاعم الاحتكار غير القانوني لسوق الإعلانات الرقمية.
  • تواصل شركة "جنرال إليكتريك" التعامل مع المشكلات العالقة في نشاط الطاقة المتجددة التابع لها، حتى لو كانت الشركة الصناعية التي قل حجمها تقول إنَّ الطلب القوي على السفر جواً سوف يساعد في زيادة أرباحها إجمالاً هذا العام.
  • تتجه شركة "جونسون أند جونسون" إلى تحقيق أرباح أقوى في عام 2023، تتجاوز توقُّعات المحللين بعد سنة عانى فيها قسم صناعة الدواء بسبب ضعف الطلب على لقاح كوفيد-19 الذي تنتجه ولم يجد قبولاً.
  • رفعت شركة "هاليبرتون" أرباحها الموزعة بنسبة 33% ، وذلك لأنَّ أكبر شركة في العالم لتقديم خدمات التكسير الهيدروليكي تتبع سياسة عملائها من شركات النفط والغاز في زيادة العوائد لحاملي الأسهم وسط نقص في المعروض العالمي من النفط الخام.
  • توقُّعات الربحية لشركة "فيريزون كوميونيكيشنز" جاءت أضعف من تقديرات "وول ستريت" في إشارة إلى أنَّ نشاط الاتصالات اللاسلكية الاستهلاكية مستمر في الضغط على مجمل أداء الشركة.

الولايات المتحدة تقاضي "غوغل" بتهمة الاحتكار

تصحيح "فيبوناتشي"

يحذر جيرمي غرانتام، المؤسس المشارك وخبير الاستثمار في شركة "جي إم أو" (GMO) من أنَّ احتمال ظهور الفقاعة في أسهم الولايات المتحدة أبعد ما يكون عن التلاشي، ولا ينبغي أن يبالغ المستثمرون في حماسهم بسبب قوة أداء السوق في بداية العام.

أضاف غرانتام: "نطاق المشكلات التي تواجه السوق أكبر من المعتاد – ربما هو أكبر مما شهدته في حياتي".

تواجه البداية القوية للعام بالنسبة لأسهم التكنولوجيا عقبتين فنيتين:

صعود "ناسداك 100" الأخير دفع المؤشر إلى قرب مستوى 23.6% من مستويات تصحيح فيبوناتشي عن أعلى رقم قياسي سجله في 2021 وأدنى مستوى له في سبتمبر. ومثَّل هذا المستوى نقطة مقاومة ثلاث مرات في نهاية العام الماضي، مع ضعف موجات الصعود فوقه مباشرة في كل مرة. وفي حال نجح في تجاوز هذا المستوى؛ فإنَّه يواجه اختباراً بعد ذلك لمتوسطه المتحرك لمدة 200 يوم، وهو خط لم يستطع تجاوزه في عام تقريباً.

باطلة وملغاة

قالت بورصة نيويورك إنَّ بعض التعاملات سوف تعتبر "باطلة وملغاة" بعد رصد مشكلة في "النظام" نتجت عندما بدأت مجموعة من الأوراق المالية التداول من دون سعر افتتاحي عبر المزاد.

أضافت البورصة إنَّ هذه التعاملات ستُراجع بوصفها "خاطئة بوضوح"، وفقاً لقواعد بورصة نيويورك لتداول الأوراق المالية. وينطبق ذلك على التعاملات في بعض الأوراق المالية التي لم يجرِ عليها المزاد الافتتاحي، والتي تمت بعد جرس الساعة 9:30 صباحاً، وقبل وضع مستويات سعرية محددة، وتم تنفيذها بأسعار بعيدة جداً عن السعر المرجعي، بحسب تصريحات "بورصة نيويورك" في بيان محدث على موقعها على الإنترنت.

وفي حين يتبقى سوى أسبوع واحد على اجتماع قرار السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في أول فبراير القادم؛ يتصور المتعاملون في سوق الخيارات سيناريو ينتهي فيه رفع سعر الفائدة المتوقَّع إلى أن يكون هو القرار الأخير برفع الفائدة في هذه الدورة من التقشف.

تراهن أسواق عقود المبادلة على زيادة بسعر الفائدة بحوالي 48 نقطة أساس موزعة على اجتماعي السياسة النقدية القادمين. ومعنى ذلك وجود احتمال ضئيل – بنحو 8% تقريباً – بأنَّ الاحتياطي الفيدرالي إذا رفع الفائدة المعيارية بمقدار ربع نقطة مئوية في الأسبوع القادم؛ فقد يكون ذلك آخر إجراء للبنك المركزي في دورة تقشفية شهدت أعنف إجراءات ضد التضخم منذ عدة عقود.

بعض التحركات الرئيسية في الأسوق:

الأسهم

  • مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" لم يتغير في تمام الساعة الرابعة بتوقيت نيويورك.
  • هبط مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.2%.
  • ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.3%.
  • لم يشهد مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية أي تغيير يُذكر.

العملات

  • مؤشر "بلومبرغ للدولار الفوري" لم يشهد تغييراً يُذكر.
  • لم يشهد اليورو تغييراً يُذكر عن مستوى 1.0882 دولار.
  • هبط سعر الجنيه الإسترليني بنسبة 0.4% إلى مستوى 1.2335 دولار.
  • ارتفع الين الياباني بنسبة 0.4% إلى 130.17 ين للدولار.

العملات المشفرة

  • لم تتغير "بتكوين" عن مستوى 23018.84 دولار.
  • انخفضت "إيثر" بنسبة 1% إلى 1,615.35 دولار.

السندات

  • عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات هبط 5 نقاط أساس مسجلاً 3.46%.
  • عائد سندات الحكومة الألمانية لأجل 10 سنوات انخفض 5 نقاط أساس إلى 2.15%.
  • تراجع العائد على سندات الحكومة البريطانية لأجل 10 سنوات بواقع 8 نقاط أساس إلى 3.28%.

السلع

  • أسعار خام غرب تكساس الوسيط انخفض بنسبة 1.9% إلى 80.11 دولار للبرميل.
  • عقود الذهب المستقبلية زادت بنسبة 0.5% إلى 1955.40 دولار للأونصة.

الأميركيتان