أبوظبي تسعى لاقتناص حصة كبيرة من طرح "أداني إنتربرايزس"

"العالمية القابضة" وجهاز أبوظبي للاستثمار و"مبادلة" قدموا عروضاً لاقتناص حصص في شركة الملياردير الهندي

المقر العالمي لمجموعة "أداني غروب" في أحمد أباد، غوجارات، الهند
المقر العالمي لمجموعة "أداني غروب" في أحمد أباد، غوجارات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدّم مستثمرون من الشرق الأوسط، بما في ذلك "الشركة العالمية القابضة" وجهاز أبوظبي للاستثمار، عطاءات لاقتناص حصص في عملية البيع التكميلية لحصة تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار تطرحها شركة الملياردير الهندي، غوتام أداني، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

قدّمت شركة مبادلة للاستثمار و"بي إن بي باريبا" عروضاً أيضاً، وفقاً لمصادر من أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنَّ التفاصيل ليست علنية. وأضافوا أنَّه تمت تغطية طرح شركة "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises) بواقع 1.8-2 مرة.

سيتم الانتهاء من تفعيل تعهدات الشركات العالمية يوم الأربعاء، وستبدأ العطاءات للمستثمرين المحتملين الأصغر في الفترة من 27 إلى 31 يناير.

تأتي طلبات الشراء في الإمبراطورية التي يديرها أغنى رجل في آسيا في الوقت الذي قررت فيه شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) الأميركية بيع الأسهم في التكتل وسط مزاعم بوجود مخالفات مالية.

أداني يطرح أسهماً بسعر مخفض لجذب المستثمرين وإسكات المنتقدين

تسعى "الشركة العالمية القابضة" التي يقع مقرها في أبوظبي واستثمرت ما يقرب من ملياري دولار في شركات غوتام أداني العام الماضي لاقتناص أكبر حصة في هذا الطرح بما يناهز نحو 200 مليون دولار ، وفقاً لأحد الأشخاص. وقال أحد المصادر إنَّ المتقدّمين الآخرين وضعوا عطاءات تتراوح بين 25 مليون دولار و50 مليون دولار. وكشف أشخاص مطلعون أنَّ المؤسسات الهندية، بما في ذلك شركة "لايف إنشورانس كوربوريشن أوف إنديا" (Life Insurance Corporation of India) وشركة "إس بي آي" (SBI) للتأمين على الحياة تقدمت أيضاً بعطاءات لشراء الأسهم.

امتنع ممثل جهاز أبوظبي للاستثمار عن التعليق. لم يرد المسؤولون الإعلاميون في "الشركة العالمية القابضة" و"مبادلة" و"بي إن بي باريبا" فوراً على رسائل البريد الإلكتروني. لم تستجب "لايف إنشورانس كوربوريشن أوف إنديا" وشركة "إس بي آي" على الفور للمكالمات ورسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق. كما لم يعلق ممثل شركة "أداني إنتربرايزس" أيضاً.

تم طرح الأسهم بسعر مخفّض، حيث يهدف غوتام أداني إلى جذب صغار المستثمرين في الهند. كما سيساهم توسيع قاعدة المستثمرين بالشركة في إسكات النقاد الذين يسلطون الضوء على ضعف التداول على أسهم مجموعته وديونها المتزايدة. وشهد التكتل الذي يعمل بقطاعات من الموانئ إلى الطاقة فورةَ توسّع سريعة بقطاعات الأسمنت ووسائل الإعلام والمطارات ومراكز البيانات، من بين قطاعات أخرى.