أرباح "مايكروسوفت" الربعية تفوق التوقعات بدعم الحوسبة السحابية

المبيعات ترتفع 38% مقارنة بتوقعات تبلغ 37% دون احتساب تأثير تقلبات أسعار العملة

أحد الحاضرين لفعالية "إنغيت سبوتلايت" بسيول في كوريا الجنوبية، الثلاثاء 15 نوفمبر 2022
أحد الحاضرين لفعالية "إنغيت سبوتلايت" بسيول في كوريا الجنوبية، الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاقت أرباح الربع الثاني لشركة "مايكروسوفت" تقديرات المحللين، بدعم من الأداء القوي لوحدة أعمال خدمات الحوسبة السحابية "أزور" (Azure) رغم هبوط الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وبرمجيات الشركات. صعد سهم الشركة نحو 4% في التعاملات الأخيرة.

وصل الربح المعدل إلى 2.32 دولار لكل سهم خلال الفترة ربع السنوية المنتهية في 31 ديسمبر، وتقدم إجمالي المبيعات 2% مسجلاً 52.7 مليار دولار وفق بيان للشركة.

يضاهي ذلك متوسط توقعات المحللين الذي بلغ 2.30 دولار من الأرباح لكل سهم، وإيراد قيمته 52.9 مليار دولار، حسب استطلاع رأي لـ"بلومبرغ".

على صعيد أنشطة الحوسبة السحابية التجارية، زادت مبيعات "أزور" التابعة لـ"مايكروسوفت" والمراقبة من كثب 38%، بالمقارنة مع توقعات بارتفاعها 37%، مع استبعاد تأثير تقلبات أسعار العملة.

"مايكروسوفت" تستثمر 10 مليارات دولار في "OpenAI" على عدة سنوات

"مايكروسوفت" تسرح 10 آلاف موظف

أعلنت "مايكروسوفت" الأسبوع الماضي أنها ستسرح 10 آلاف موظف. خلال الربع الماضي، تعثرت محركات تحقيق النمو الخاصة بعملاق تصنيع البرمجيات، إذ بات العملاء من الشركات أشد حذراً بالنسبة إلى عمليات الإنفاق وسط بيئة اقتصادية مضطربة.

رغم ذلك، أكدت النتائج الفصلية الصادرة الثلاثاء قدرة شركة تصنيع البرمجيات على الصمود بفضل الطلب المستقر إلى حد ما على خدمات الحوسبة السحابية من قبل الشركات، حتى مع تحقيق أرباح أقل قوة. أسهمت صلابة وحدة "أزور" في تحقيق الشركة نمو رغم تراجع مبيعات برمجيات "ويندوز" لشركات صناعة أجهزة الكمبيوتر بصورة كبيرة في ظل سوق آخذة بالانكماش.

"مايكروسوفت" تنضم إلى "أمازون" بخفض 10 آلاف وظيفة دفعة واحدة

أوضح غيل لوريا، وهو محلل في شركة "دي إيه ديفيدسون" (D.A. Davidson) أن نتائج الفترة ربع السنوية قد تكون "مريحة بالنسبة إلى سهم الشركة، نظراً إلى أن التوقعات الفعلية على الجانب الهبوطي كانت أقل من ذلك".

كشفت "مايكروسوفت" عن أنها تحمّلت تكاليف بلغت 1.2 مليار دولار، أو 12 سنتاً لكل سهم خلال الربع الأخير من العام الماضي، منها 800 مليون دولار مرتبطة بتمويل عمليات تخفيض العمالة لديها، ما يمس أقل من 5% من حجم القوى العاملة الخاصة بها.

أشارت الشركة الواقعة بمنطقة ريدموند في واشنطن خلال الأسبوع الماضي إلى أن التكلفة ستشمل تعويضات إنهاء الخدمة، وتعديلات على محفظة المعدات الحاسوبية، وتكلفة توحيد العقود الإيجارية للعقارات.

صعدت أسهم الشركة إلى 254.79 دولار في التعاملات الممتدة عقب صدور تقرير الأرباح، بعد أن أنهت التعاملات الرسمية عند 242.04 دولار ببورصة نيويورك. تراجع السهم 29% على مدى 2022، بالمقارنة مع هبوط 20% بمؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

10% نمو الإيرادات

اعترف الرئيس التنفيذي لـ"مايكروسوفت" ساتيا ناديلا بأن القطاع يعاني من فترة تباطؤ وسيحتاج إلى التكيف عقب مرور أعوام من تحقيق زيادات تفوق 10% في الإيرادات مدعومة من الأنشطة التجارية لخدمات الحوسبة السحابية التابعة للشركة والتي تتقدم بسرعة، وتسجيل نمو قوي في أثناء مدة زمنية شهدت طفرة بالإنفاق على التكنولوجيا مرتبطة بحقبة وباء مرض كوفيد.

أرباح "مايكروسوفت" الفصلية تفوق التوقعات بدعم الخدمات السحابية

ذكر ناديلا خلال مقابلة معه بالمنتدى الاقتصادي العالمي بمنتجع دافوس بسويسرا في وقت سابق من الشهر الجاري: "شهدت فترة تفشي وباء كورونا حالة من تصاعد الأداء بطريقة سريعة، وأعتقد أننا سندخل إلى حالياً بمرحلة تشهد عودة مستويات الطلب إلى وضعها الطبيعي بقدر ما. وسيتوجب علينا إنجاز أمور أكثر باستخدام موارد أقل، وسيكون علينا تحقيق زيادات خاصة بنا بالإنتاجية بالاعتماد على تكنولوجيا خاصة بنا".

نوّه البيان بأن الإيرادات الإجمالية لخدمات الحوسبة السحابية لهذه الفترة صعدت 22% محققة 27.1 مليار دولار.

تراجع عوائد الكمبيوتر الشخصي

انخفضت أيضاً عوائد المنتجات التي تتمحور حول أجهزة الكمبيوتر الشخصي، بما فيها نظام تشغيل "مايكروسوفت ويندوز" وبرامج "أوفيس" للإنتاجية، علاوة على شحنات تصدير أجهزة الكمبيوتر.

هبطت مبيعات "ويندوز" لشركات صناعة أجهزة الكمبيوتر 39% خلال هذه الفترة. هوَت مبيعات وحدات أجهزة الكمبيوتر بكل أنحاء العالم 29% خلال الفترة ربع السنوية المنتهية في ديسمبر الماضي بالمقارنة مع السنة السابقة، حسب شركة "غارتنر" (Gartner)، ما يُعَدّ التراجع الأكبر منذ بدء شركة أبحاث السوق تعقب البيانات بمنتصف تسعينيات القرن الماضي.

أكد لوريا من "دي إيه ديفيدسون": " نمرّ قطعاً بمرحلة تأثيرات دورة صعود كبيرة للكمبيوتر، قادها العمل من المنزل خلال وباء مرض كوفيد، والجميع يمتلك كمبيوتراً شخصياً جديداً حالياً، ولذلك لا يشترون واحداً جديداً".

إيرادات "مايكروسوفت" حسب الأقسام:

  • حققت عوائد الإنتاجية وعمليات تسيير الأنشطة التجارية 17 مليار دولار مقابل توقعات 16.81 مليار دولار.
  • سجلت عوائد خدمات الحوسبة السحابية الذكية 21.5 مليار دولار مقارنة بتوقعات بلغت 21.4 مليار دولار.
  • شهدت الشركة عوائد إضافية من خدمات الحوسبة الشخصية 14.2 مليار دولار فيما كانت التقديرات تبلغ 14.7 مليار دولار.