انتعاش الاقتصاد في الصين قد يزيد أسعار الغاز في 2023

"وود سايد انرجي" أكبر شركة مصدرة للخام في أستراليا تتوقع بقاء سوق الغاز ضيقة خلال العام الجاري

أنابيب ناقلة الغاز الطبيعي المسال، باكستان
أنابيب ناقلة الغاز الطبيعي المسال، باكستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "وود سايد إنرجي" (Woodside Energy Group Ltd)، أكبر شركة مصدرة للغاز الطبيعي في أستراليا، إنَّ الانتعاش الاقتصادي للصين قد يبقي سوق الغاز الطبيعي ضيقة خلال العام الجاري.

أشارت ميغ أونيل، الرئيسة التنفيذية للشركة، إلى أنَّ التأثير الحقيقي وتداعيات تخلي بكين عن سياسة "صفر كوفيد" لم تظهر بعد. يُتوقَّع ارتفاع واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال التي شهدت تراجعاً جزئياً خلال العام الماضي بسبب سياسة كوفيد المتشددة.

الصين: استئناف واردات الفحم الأسترالي متروك بيد الشركات

قالت أونيل في مقابلة يوم الأربعاء: "تشهد سوق الغاز الطبيعي المسال حالة كبيرة من عدم اليقين، بينما ننظر إلى عوامل مثل النشاط الاقتصادي الصيني ". أضافت: "أعتقد أنَّه بعد رأس السنة الصينية الجديدة، سنبدأ في رؤية ما سيحدث في الصين، وما يعنيه ذلك بالنسبة للطلب على الغاز الطبيعي المسال".

صعود النفط يفتر مع تفوق أثر زيادة المخزون الأميركي على طلب الصين

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي بشكلٍ كبير في آسيا وأوروبا من مستويات قياسية مرتفعة سجلتها خلال العام الماضي، بعد أن شهدت المنطقة فصل شتاء أكثر دفئاً واعتدالاً من المعتاد وجهود الحكومة الرامية للحد من الاستهلاك، مما ساهم في الحد من مخاوف نقص الوقود العالمي. لكنَّ الانتعاش القوي في الطلب الصيني قد يؤدي إلى ضيق السوق مرة أخرى، مما قد يعزز بدوره ارتفاع أسعار الغاز.