نظمي النصر لـ"الشرق": "نيوم" تبلغ ذروة الإنجاز خلال 4 سنوات

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

"خلال 4 أعوام، سنصل إلى ذروة العمل في "نيوم"، ما يتطلّب وجود 400 ألف عامل في المشروع حينها، مقابل 50 ألفاً حالياً"، بحسب نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة "نيوم".

وأضاف في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، على هامش ملتقى الاستثمار البلدي (فرص)، المنعقد في العاصمة الرياض، أن "التسارع هو الصفة الأمثل لوصف مشروع "نيوم"، حيث تتسارع عمليات البناء والإنشاءات بوتيرة عالية، مع انتقالنا من فترة وضع التصاميم إلى مرحلة التنفيذ للمرحلة الأولى"، التي يُتوقّع إنجازها عام 2030.

تصل استثمارات المرحلة الأولى من مدينة "نيوم"، الواقعة على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، إلى 1.2 تريليون ريال سعودي (327 مليار دولار)، تتضمن دعماً حكومياً تتراوح قيمته بين 200 إلى 300 مليار ريال، إلى جانب استثمارات صندوق الاستثمارات العامة التي تصل إلى 500 مليار ريال.

السعودية تدرس مع "لازارد" خيارات تمويل مشروع "نيوم"

يُنوّه النصر بأن "مشروع "نيوم" ضخم جداً.. يتطلّب العمل ليلاً نهاراً، ولسنوات طويلة". معتبراً أنه يمثل "أكبر فرصة استثمارية متاحة في العالم بمجال العقار، سواء للاستثمار أم التطوير أم لشركات الخدمات والمرافق، ولاسيما "ذا لاين" الفريد من نوعه".

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة "نيوم"، في يوليو 2022، عن تصاميم مدينة "ذا لاين" ضمن "نيوم"، حيث يبلغ عرض المدينة الجديدة 200 متر فقط على امتداد 170 كيلومتراً ، وارتفاع يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، لتتسع لنحو 9 ملايين نسمة.

أواخر نوفمبر، كشف النصر أن شركة "نيوم" تعتزم إنشاء شركة طيران دولي خاصة بها، إلى جانب مطار عالمي صديق للبيئة بنهاية "ذا لاين"، بما يتيح لزوّار المدينة المستقبلية السفر إليها مباشرةً من أي نقطة في العالم بدون توقف.