الهند تنضم لنادي السندات السيادية الخضراء بإصدار قيمته مليار دولار

انخفاض تكلفة الاقتراض قد يعزز من تسجيل عام قياسي آخر من الإصدارات

توربينات رياح بمزرعة في ديواس في ماديا براديش، الهند
توربينات رياح بمزرعة في ديواس في ماديا براديش، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت الهند أول سندات سيادية خضراء بعائد أقل من سنداتها التقليدية ومن التوقُّعات أيضاً، في وقت تتخذ الحكومة خطوات أولية لجمع التمويل اللازم للانتقال إلى طاقة نظيفة بمعدلات فائدة مناسبة.

قال بنك الاحتياطي الهندي في بيان، الأربعاء، إنَّ العائد على السندات الخضراء لأجل 10 سنوات بلغ 7.29%، وهي نسبة أقل 6 نقاط أساس من السندات السيادية التقليدية بنفس الأجل، وأقل من متوسط توقُّعات الاقتصاديين البالغ 7.31%، في الاستطلاع الذي أجرته "بلومبرغ"، كما بلغ عائد السندات لأجل 5 سنوات 7.10% مقابل متوسط التقديرات البالغ 7.13%.

مزاد أول إصدار سندات سيادية خضراء للهند اليوم ما أهمية ذلك؟ من يمكنه الاستثمار؟ ما العائد؟ ماذا يعني الأخضر؟

يعكس الفارق في العائد مع السندات التقليدية إقبال المستثمرين على تمويل المشاريع البيئية بالهند، في ظل الهدف الذي أعلنه رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالتخلص من انبعاثات الاحتباس الحراري بحلول 2070.

قد يعزز انخفاض تكلفة الاقتراض من تسجيل الحكومة عاماً قياسياً آخر من إصدارات السندات السيادية لدعم نمو الاقتصاد.

تحتاج ثالث أكبر دولة بالعالم من حيث انبعاثات الكربون الملوثة للبيئة استثمار 12.5 تريليون دولار في الطاقة النظيفة بحلول 2050 للتخلص من الاعتماد على الفحم في تشغيل محطات الكهرباء تدريجياً، بحسب تقديرات "بلومبرغ إن إي إف" (BloombergNEF).

اقرأ المزيد: الهند تعتزم طرح سندات سيادية خضراء بقيمة 1.9 مليار دولار

من المقرر استخدام عائدات السندات الخضراء في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والبنية التحتية لتعزيز قدرة البلاد على التصدي للأحوال الجوية المتقلبة.

تفوق قيمة سندات الشركات الهندية الخضراء القائمة 26 مليار دولار، علماً أنَّ أغلبها مقوّم بالدولار، وسط توقُّعات بزيادة حجم السوق مع دخول السندات السيادية.

برغم زيادة قيمة إصدارات الحكومة الهندية من السندات الخضراء إلى ملياري دولار مع طرح مماثل من المقرر إصداره في 9 فبراير؛ فإنَّ القيمة الإجمالية لا تمثل سوى نحو 1% فقط من حجم اقتراضها هذا العام.