السفر عبر قطارات المغرب عند مستوى قياسي بعد ارتفاع أسعار الوقود

القطار فائق السرعة "بُراق" في أحد محطات المغرب
القطار فائق السرعة "بُراق" في أحد محطات المغرب المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع عدد المسافرين عبر قطارات المغرب إلى 45 مليون في العام الماضي، وهو مستوى غير مسبوق، يُرجّح أنه يعود بشكل أساسي لعزوف المواطنين عن استعمال سياراتهم الخاصة واللجوء إلى وسائل النقل العام في ظل ارتفاع أسعار الوقود.

عدد المسافرين عبر القطارات ارتفع 30% وفق بيانات صادرة عن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF)، الهيئة المسؤولة عن قطاع النقل السككي في المملكة. أشار المكتب إلى أن إيرادات السفر وصلت إلى رقم قياسي ناهز 2.15 مليار درهم (213 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 39% على أساس سنوي.

خلال اجتماع مجلس إدارة المكتب، الأربعاء، قال محمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب إن قطاع النقل السككي حقق انتعاشاً استثنائياً خلال العام الماضي على الرغم من الظرفية الصعبة، وأشار إلى أن نقل المسافرين زاد بفضل عروض التخفيض وتحسين جودة الخدمات.

ساهمت القطارات فائقة السرعة المسماة "البُراق"، التي تربط مدينة الدار البيضاء بطنجة في نقل 4.1 مليون مسافر العام الماضي وحققت إيرادات بلغت 554 مليون درهم، ما يمثل زيادة بـ61% على أساس سنوي.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد: إصلاحات المغرب تعوض آثار الحرب والوباء

يكلف السفر عبر القطارات العادية 108 دراهم ما بين الرباط وطنجة لمسافة 251 كيلومتراً، بينما يرتفع سعر التنقل في "البراق" الذي يسير بسرعة تصل إلى 320 كيلومتراً في الساعة، إلى 171 درهماً في نفس الوجهة.

بالإضافة إلى نقل المسافرين، ينقل المكتب بضائع عدة مثل السيارات والحبوب والفحم والفوسفات لصالح عدد من الشركات العمومية والخاصة. بلغت مجموع ما نقلته السكك الحديدية خلال العام الماضي 20.8 مليون طنٍ، مقابل 25.5 مليون طنٍ في عام 2021، بانخفاض قدره 18%، وإيرادات بلغت 1.7 مليار درهم، مقابل 1.8 مليار درهم عام 2021.

بعد إجراء المراجعة الحسابية النهائية، يتوقع المكتب أن يتجاوز إجمالي إيراداته من أنشطة نقل المسافرين والبضائع لعام 2022، لأول مرة 4 مليارات درهم مقابل 3.6 مليارات درهم عام 2021.

ومن المرتقب أن يبلغ عدد المسافرين عبر القطارات خلال العام 2023 حوالي 48 مليون مسافر، وهو ما سيمكن من تحقيق إيرادات إجمالية تقترب من 5 مليارات درهم.

تبلغ خطوط السكك في المغرب 3800 كيلومتر تربط أكثر من عشرين مدينة، ولدى المكتب برنامج استثماري بـ17.6 مليار درهم للفترة الممتدة بين 2019 و2025.