رئيسة وزراء إيطاليا تستعد لزيارة ليبيا لتأمين إمدادات الطاقة

جورجا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا
جورجا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني للقيام بزيارة إلى ليبيا في إطار جهودها لتأمين إمدادات النفط والغاز من منطقة شمال أفريقيا.

ربما تتجه ميلوني إلى طرابلس يوم السبت القادم بحسب أشخاص مطلعين على الأمر، قالوا، طالبين عدم الكشف عن أسمائهم في مناقشة أمور سرية، إن الزيارة ليست مؤكدة، وقد تلغى، أو يتم تأجيلها لاعتبارات أمنية.

تأتي زيارتها لليبيا في أعقاب زيارة أخرى قامت بها إلى الجزائر في بداية الأسبوع الجاري مع وفد ضم الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية" كلوديو ديسكالزي.

رفض متحدث باسم الحكومة الإيطالية التعقيب.

"إيني" تستعد للموافقة على استثمار 8 مليارات دولار في حقول الغاز الليبية خلال الأيام المقبلة، بحسب تصريحات "المؤسسة الوطنية للنفط" التابعة للدولة الليبية. ولم يتضح ما إذا كان الغرض من زيارة ميلوني هو الإعلان عن هذا الاتفاق.

"إيني" الإيطالية تستعد لتوقيع اتفاق للغاز في ليبيا بقيمة 8 مليارات دولار

تسعى إيطاليا، مثل كثير من الدول الأوروبية الأخرى، إلى التوقف عن الاعتماد على النفط والغاز الروسي في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا. وأدى ذلك إلى التزاحم للحصول على إمدادات إضافية من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والولايات المتحدة.

تمتلك ليبيا بعضاً من أكبر احتياطيات الغاز والنفط في أفريقيا، علاوة على أن قربها الشديد من أوروبا قد يجعل منها واحدة من أكبر موردي الطاقة للقارة. غير أن صادرات ليبيا تعطلت منذ فترة طويلة بسبب الصراعات والخلافات السياسية.