"العالمية القابضة" الإماراتية: قرار الاستثمار في شركات أداني مبني على حقائق

القيمة السوقية لأسهم إمبراطورية غوتام أداني فقدت 50 مليار دولار بعد تقرير "هيندنبرغ ريسيرش"

لافتة مجموعة "أداني" في مومباي، الهند
لافتة مجموعة "أداني" في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "الشركة العالمية القابضة" التي يقع مقرها في أبوظبي، واستثمرت ما يقرب من ملياري دولار في الشركات المملوكة للملياردير غوتام أداني، إنَّ قراراتها الاستثمارية تستند إلى الحقائق، بعد التقرير اللاذع عن إمبراطورية أعمال رجل الأعمال الهندي من قبل شركة أبحاث الاستثمار الأميركية "هيندنبرغ ريسيرش" ينصب تركيزها على عمليات البيع على المكشوف.

قال أحمد إبراهيم، المتحدث باسم "الشركة العالمية القابضة" في بيان لـ"بلومبرغ": "قراراتنا الاستثمارية تستند بشكل خالص إلى تحليل للحقائق الموضوعية. وذلك مدعوم باستخدام أبحاث الأعمال وأدوات التحليلات الخاصة بنا، والتي تساعدنا على تحقيق أقصى قدر من الفائدة لمساهمينا بموجب لائحة حوكمة الشركات".

أبوظبي تسعى لاقتناص حصة كبيرة من طرح "أداني إنتربرايزس"

فقدت القيمة السوقية لأسهم إمبراطورية غوتام أداني 50 مليار دولار بعد أن أصدرت "هيندنبرغ ريسيرش" تقريراً في 24 يناير يوضح بالتفصيل مزاعم واسعة النطاق بشأن سوء التصرف في الشركات، بعد بحث استغرق مدة عامين على شركات الملياردير. وقالت مجموعة "أداني" إنَّها تستكشف الإجراءات القانونية بعد ما وصفت تقرير شركة البيع على المكشوف بأنَّه "مؤذ بشكل ضار، ولم يخضع للبحث".

قال إبراهيم من "الشركة العالمية القابضة": "كسياسة عامة؛ لا تُعلّق (العالمية القابضة) على أنشطة أعمال الشركات الأخرى".

جمعت "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises)، الشركة الرئيسية للمجموعة، في أبريل 77 مليار روبية (944 مليون دولار) من خلال إصدار أسهم ممتازة لـ"الشركة العالمية القابضة"، بينما تلقّت "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy) و"أداني ترانسميشن" (Adani Transmission) 38.5 مليار روبية.

"الشركة العالمية القابضة" كانت من بين مستثمري الشرق الأوسط الذين قدموا عطاءات لشراء أسهم في طرح "أداني إنتربرايزس" لأسهم بقيمة 2.5 مليار دولار، بحسب ما أفادت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق من هذا الأسبوع. وكانت "العالمية القابضة"، بقيادة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان- مستشار الأمن القومي الإماراتي وشقيق الرئيس- قد خططت لشراء أكبر جزء من المعروض بما يناهز 200 مليون دولار.