أسهم مجموعة "أداني" تفقد 51 مليار دولار من قيمتها السوقية

الملياردير الهندي غوتام أداني
الملياردير الهندي غوتام أداني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارعت عمليات التخارج من أسهم إمبراطورية "غوتام أداني" الجمعة، مما أدى إلى محو ما يقرب من 51 مليار دولار من قيمتها السوقية في أقل من جلستين، في حين يكافح أغنى رجل في آسيا لاحتواء تداعيات تقرير قاسٍ صادر عن شركة أبحاث الاستثمار الأميركية "هيندنبرغ ريسيرش" ينصب تركيزها على عمليات البيع على المكشوف.

يؤدي تراجع الأسهم إلى زيادة الضغط على رجل الأعمال الهندي، وتآكل صافي ثروته ويهدد بإفساد معنويات المستثمرين تجاه بيع شركته الرئيسية "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises Ltd) لأسهم إضافية بقيمة 2.5 مليار دولار.

تسارعت الخسائر حتى بعد أن شككت مجموعة "أداني" بشأن تقرير "هيندنبرغ" في مؤتمر عبر الهاتف أمس الخميس مع حاملي السندات، وتعهدت بإصدار تفنيد تفصيلي الجمعة.

تراجعت أسهم "أداني إنتربرايزس" 19% الجمعة، عند أدنى مستوى منذ 2017. وسعر الإغلاق جاء أقل بـ11% من سعر الطرح الإضافي للشركة.

هبطت أسهم كل من "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy Ltd) و"أداني توتال غاز" (Adani Total Gas) %20، إضافة إلى عمليات تخارج بقيمة 12 مليار دولار من أسهم شركات المجموعة الأربعاء الماضي.

أغنى رجل في آسيا يعتزم طرح حصص في خمس شركات للاكتتاب

كانت أسواق الأسهم الهندية مغلقة أمس الخميس.

الديون المرتفعة تثقل كاهل "أداني"

تتراجع أسهم شركات "أداني" في أعقاب المكاسب المذهلة التي حققتها خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك تسجيل بعض أكبر عائدات بآسيا في 2022.

تفوق الارتفاع على مدار خمس سنوات لأسهم "أداني إنتربرايزس" على شركات مثل "تسلا" التي أسسها إيلون ماسك، الأمر الذي انتشل أداني من الغموض النسبي إلى صفوف أغنى أغنياء العالم.

انتشرت المخاوف بشأن الشؤون المالية للمجموعة طوال فترة صعود رجل الأعمال، إذ قالت "كريديت سايتس" (CreditSights) في أغسطس إن مجموعة أداني "مثقلة بارتفاع الديون" ومراكزها المالية تعاني من ضغوط.

لكن تقرير "هيندنبرغ" سلط الضوء بشكل غير مسبوق على أداء الحوكمة لدى المجموعة- وكذلك على مستوى الهند ككل.

قال جاري دوغان، الرئيس التنفيذي لمكتب "سي أي أو" (CIO) العالمي: "تضرب القضايا قلب مشهد قطاع الشركات الهندي، حيث يهيمن عليها عدد من التكتلات الخاضعة لسيطرة العائلات… بحكم طبيعتها، تتسم بالغموض، ويتعين على المستثمرين العالميين أن يبحثوا في حوكمة الشركات لكي يثقوا بها".

شركات "أداني" تقود أسهم الهند إلى ثالث أفضل أداء عالمي في 2022

أضاف دوغان: "بعد الأداء المتميز الذي حققته العام الماضي، أصبحت الأسهم الهندية، وأي أسهم شركة كبيرة تواجه خطر الهبوط نتيجة جني الأرباح". "من ثم، فإن سوق الأسهم الهندية الأوسع قد تكون معرضة لخطر المزيد من التراجع، وشركات أداني بمثابة عامل مساعد".

هبط مؤشر "إس آند بي" القياسي لبورصة مومباي أكثر من 1% الجمعة، وهو أسوأ أداء في آسيا.

"أداني" تتعهد بالرد على تقرير "هيندنبرغ"

أصدرت "هيندنبرغ" تقريراً في 24 يناير يوضح بالتفصيل مزاعم واسعة النطاق بشأن الممارسات الخاطئة لدى الشركات، بعد تحقيق استمر عامين في الشركات التابعة للملياردير غوتام أداني.

قالت مجموعة أداني إنها تستكشف الإجراءات القانونية للرد على تقرير "مؤذٍ بشكل خبيث وغير مدروس" أصدرته "هيندنبرغ ريسيرش".

قالت "هيندنبرغ" إنها تتمسك تماماً بكل ما جاء في تقريرها، مضيفة أن أي إجراء قانوني يتم اتخاذه ضدها سيكون عديم الجدوى، وفقاً لبيان نشرته على "تويتر".

تخطط الشركات المرتبطة بـمجموعة أداني لإصدار رد مفصل الجمعة على التقرير الذي وصفته بأنه "زائف"، وفقاً لحملة السندات الذين انضموا إلى مؤتمر عبر الهاتف مع المديرين التنفيذيين لدى "أداني".

في المؤتمر عبر الهاتف، قيل للمستثمرين إن تأكيدات "هيندنبرغ ريسيرش" بشأن الاحتيال المحاسبي "خالية من الحقائق".

قال سمير كالرا مؤسس شركة "تارغت انفستنغ" (Target Investing) في مومباي: "يبدو أن هناك المزيد من الجوانب السلبية، ويمكن أن يصبح هذا التقرير مشكلة قانونية كبيرة لأنه يتسبب أيضاً في الإضرار بالسمعة".

أصدرت شركة "هيندنبرغ ريسيرش" تقريرها في حين تسعى "أداني إنتربرايزس" لجذب شبكة أوسع من المستثمرين المحليين والعالميين للاكتتاب في بيع حصة إضافية لأسهمها.

"أداني" تنفذ أكبر طرح عام ثانوي

اجتذب أكبر طرح عام إضافي جديد في الهند على الإطلاق، بالفعل عدداً من المستثمرين الرئيسيين قبل نشر تقرير "هيندنبرغ"، على الرغم من أن المستثمرين الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية يمكنهم الاكتتاب في شراء الأسهم اعتباراً من الجمعة وحتى 31 يناير.

شهد الطرح العام الإضافي بداية فاترة، حيث وصلت نسبة الاكتتاب من المستثمرين الأفراد وموظفي الشركة 1% من الأسهم المعروضة للبيع اعتباراً من الساعة 11:30 صباحاً في مومباي (بالتوقيت المحلي). أظهرت بيانات البورصة أن المؤسسات الاستثمارية لم تقدم طلبات شراء حتى الآن.

مع ذلك، عادة ما ينتظر المستثمرون في الطروحات العامة بالهند حتى اليوم الأخير من الطرح لتقديم طلبات الشراء.

أغنى رجل في آسيا: القرن الحالي سيكون هندياً

قال ديفيد تشوكسي، العضو المنتدب لدى شركة الوساطة "كيه آر تشوسكي هولدينغز" (KRChoksey Holdings) في مومباي :"التوقيت هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة للمتداولين في السوق، والوضع الحالي المتزامن مع إطلاق الطرح العام الإضافي لمجموعة أداني ونشر التقرير السلبي ساعدا المتعاملين على الاستفادة من الوضع".