"شيفرون" تحقق أرباحاً قياسية بدعم من صعود النفط

عملاقة النفط تكشف عن برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة 75 مليار دولار

محطة وقود شيفرون في لاس فيجاس، نيفادا، الولايات المتحدة.
محطة وقود شيفرون في لاس فيجاس، نيفادا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "شيفرون كورب" (Chevron Corp) أرباحها للعام بأكمله إلى مستوى قياسي على خلفية صعود أسعار السلع الأساسية وإنتاج النفط المحلي، مما أدى إلى توليد تدفقات نقدية غير مسبوقة تدعم برنامجها الضخم لإعادة شراء الأسهم بقيمة 75 مليار دولار.

قالت "شيفرون" في بيان يوم الجمعة إن أرباح 2022 المعدلة زادت بأكثر من الضعف مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 36.5 مليار دولار، بينما ارتفع إنتاج الشركة من النفط والغاز الطبيعي من الحقول الأميركية بنحو 4% إلى ما يعادل 1.181 مليون برميل يومياً.

من المرجح أن يثير تقرير الأرباح الهائلة غضب منتقدي صناعة النفط في البيت الأبيض والكونغرس الغاضبين بالفعل من إعلان ثاني أكبر شركة لاستكشاف النفط في الولايات المتحدة قبل أيام قليلة عن خطط لإعادة شراء 75 مليار دولار من أسهمها. وتجدر الإشارة إلى أن المبلغ المخصص لإعادة الشراء يُعد كافياً لشراء شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" (Occidental Petroleum) أو أي شركة منافسة محلية أخرى بهذا الحجم.

كواليس "خريف الغضب" بين بايدن وعمالقة النفط في أميركا

شطب أصول دولية بقيمة 1.1 مليار دولار

على الرغم من أن نتائج أعمال "شيفرون" للعام بأكمله فاقت توقعات البنوك الأميركية من حيث معظم مقاييس الأداء الرئيسية، إلا أن الأرباح المعدلة للربع الرابع البالغة 4.09 دولار للسهم تنخفض بمقدار 18 سنتاً عن تقديرات الإجماع باستطلاع بلومبرغ. كما أعلنت شركة استكشاف النفط عن شطب أصول دولية بقيمة 1.1 مليار دولار ولم تُقدّم تفاصيل إضافية.

سيترقب المحللون والمستثمرون عن كثب مزيد من المعلومات حول هذا الشطب في مؤتمر عبر الهاتف الساعة 11 صباحاً بتوقيت نيويورك، سيتحدث فيه الرئيس التنفيذي، مايك ويرث، والمدير المالي، بيير بريبر.

البيت الأبيض ينتقد برنامج إعادة شراء الأسهم

ارتفعت أسهم "شيفرون" بأكبر قدر في أربعة أشهر تقريباً يوم الخميس استجابةً لإعلانها المفاجئ عن إعادة شراء الأسهم بعد إغلاق التداول في اليوم السابق. وبينما ابتهج المستثمرون، انتقدت إدارة بايدن المبادرة الصديقة للمساهمين، بحجة أنه من الأفضل إنفاق السيولة على زيادة إمدادات الطاقة لخفض الأسعار في محطات البنزين.

قال البيت الأبيض في بيان بعد ساعات من إعلان الشركة: "بالنسبة لشركة ادعّت منذ وقت ليس ببعيد أنها (تعمل بجد) لزيادة إنتاج النفط، فمن المؤكد أن توزيع 75 مليار دولار على المديرين التنفيذيين والمساهمين الأثرياء طريقة غريبة لإظهار ذلك".

أعادت شركة "شيفرون" أكثر من 22 مليار دولار للمستثمرين العام الماضي في شكل عمليات إعادة شراء وتوزيعات أرباح.

قال بيان البيت الأبيض إنه على شركات النفط "استخدام أرباحها القياسية لزيادة العرض وخفض التكاليف" على المستهلكين.

"شيفرون" هي الأولى من بين الشركات الخمسة الكبرى التي تعلن عن أرباحها، حيث من المقرر أن تعلن "إكسون موبيل" عن نتائج أعمالها في 31 يناير، تليها شركات "شل" و"بي بي" و"توتال إنرجيز" في الأسابيع المقبلة.