تراجع هامش الربحية يضغط على أسهم H&M

متسوقة تحمل حقيبة عليها شعار "إتش آند إم".
متسوقة تحمل حقيبة عليها شعار "إتش آند إم". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم شركة "هينيز آند موريتز" (Hennes & Mauritz AB) والمعروفة بالاسم التجاري "H&M" بعد أن أعلن المتجر السويدي لبيع الملابس بالتجزئة عن تراجع الأرباح إثر الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة الذي انعكس على تكلفة شحن الملابس في الربع الأخير من العام الماضي.

أفادت "إتش آند إم" يوم الجمعة عن انخفاض الدخل التشغيلي بنسبة 87% ليصل إلى 821 مليار كرونة سويدية (80 مليون دولار أميركي) في الأشهر الثلاثة حتى نوفمبر وهو انخفاض أعلى مما توقعه المحللون. ليتراجع سهم الشركة بنسبة 7.9%.

كتب جيمس غرزينيك، المحلل في "جيفريز" (Jefferies)، أن حجم الانخفاض كبير لدرجة أن المستثمرين سيشككون في توقعات الرئيسة التنفيذية للشركة هيلينا هيلميرسون تجاه تحسن المبيعات والأرباح. خاصة مع تأثير تخارج "إتش آند إم" من روسيا والتكاليف المرتبطة بخطة شطب 1500 وظيفة على الأرباح.

ما يزال عملاق الأزياء يعاني من ارتفاع مستويات المخزون، مع تخلف ربحيته عن "إنديتكس" (Inditex) المنافسة، مالكة العلامة التجارية "زارا".

لماذا لا يزال شراء الملابس عبر الإنترنت أمراً صعباً؟

تشتري "إتش آند إم" نسبة أكبر من ملابسها من آسيا مقارنة بشركة "إنديتكس"، مما يتطلب تكاليف شحن أعلى. وقالت شركة البيع بالتجزئة إنها تحاول تحويل المزيد من عمليات الشراء إلى دول قريبة.

تأثير ارتفاع تكاليف الطاقة والشحن والملابس

قالت الشركة إن الأرباح انخفضت بمقدار 3.6 مليار كرونة نظراً لارتفاع تكاليف الطاقة والشحن والملابس، إضافة إلى تأثير الدولار القوي، فهذه هي العملة التي يتم شراء معظم الملابس بها. بلغ الدولار الأميركي مستوى قياسياً مقابل الكرونة السويدية في الأشهر الأخيرة من العام المالي للشركة.

ارتفاع المبيعات في بداية العام المالي الجديد

بعد الربع الرابع المنتهي في نوفمبر، عادت المبيعات للنمو في ديسمبر ويناير لترتفع بنسبة 5% خلال فترة العطلات الهامة. مع ذلك، حذّرت الشركة من تأثير الخصومات على الربحية بشكل طفيف في الربع الأول مع استمرار ظروف الشراء غير المواتية، فيما تتوقع الشركة التحسن فقط في نهاية العام. كانت "إتش آند إم" قررت عدم تحميل المستهلكين كامل تكلفة تضخم أسعار الملابس، الأمر الذي ينعكس أيضاً على الربحية.

ثاني أكبر مُصدِّر للملابس في العالم يعاني من تراجع الطلب وانقطاع الكهرباء

كررت الشركة هدفها المتعلق بهامش ربح تشغيلي يزيد عن 10% في العام المالي 2024. ولكن في العام المالي 2022، انخفض إلى 3.2%، أي أقل من نصف مستوى العام السابق.

كانت الرئيسة التنفيذية لـ"إتش آند إم" هيلميرسون قد قالت في مقابلة إن تكاليف الشراء تنخفض بالفعل، فضلاً عن أن توقعات النصف الثاني تُعدّ أكثر إشراقاً، وهذا من شأنه أن يساعد في زيادة نمو المبيعات وتحسين هامش الربح هذا العام.

قال المدير المالي للشركة آدم كارلسون في مقابلة إن تلبية توجيهات 2024 سيتطلب عودة هوامش الربح الإجمالية إلى مستويات طبيعية بشكل أكثر. هذا يعني أن "إتش آند إم" بحاجة لخفض تكاليف المواد الخام والنقل والطاقة، إضافة إلى ضرورة سير برنامج خفض التكاليف وفقاً للخطة. قال كارلسون إن الشركة ملتزمة باتخاذ خطوات للوصول إلى الأهداف طويلة المدى، التي تشمل مضاعفة المبيعات بحلول 2030.

قالت الشركة إنها تتوقع إغلاق ما يصل إلى 100 متجر خلال العام الجاري.