"أمازون" تلغي التوصيل المجاني في أميركا لسلع البقالة دون 150 دولاراً

شعار "أمازون" في مركز الإنجاز التابع للشركة في سيدني، أستراليا
شعار "أمازون" في مركز الإنجاز التابع للشركة في سيدني، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "أمازون دوت كوم" فرض رسوم على المتسوقين عبر الإنترنت نظير طلبيات البقالة التي تقل قيمتها عن 150 دولاراً، الأمر الذي يُبرز الصعوبات الاقتصادية لإيصال الطعام إلى أبواب المتسوقين.

تتزامن الرسوم الجديدة، التي ستُطبق في 28 فبراير، مع جهود الشركة لخفض التكاليف والتكيف مع تباطؤ النمو في التسوق الإلكتروني. وفقاً لرسالة بريد إلكتروني أرسلتها الشركة ومقرها سياتل للمتسوقين واطلعت عليها "بلومبرغ"، ستبلغ قيمة رسوم خدمات توصيل البقالة "أمازون فريش" (Amazon Fresh) في الولايات المتحدة 9.95 دولار للطلبيات التي تقل قيمتها عن 50 دولاراً، وستكون 6.95 دولار للطلبيات بين 50 و100 دولار، و3.95 دولار لتلك التي تتراوح بين 100 إلى 150 دولاراً.

"أمازون" تغلق المكتبات والمتاجر للتركيز على البقالة

كانت "أمازون" قد قدمت عرضاً لمشتركي خدمة "برايم"، التي تبلغ رسوم اشتراكها 139 دولاراً سنوياً، للتمتع بتوصيل مجاني للبقالة التي تزيد عن 35 دولاراً في بعض المناطق. هذا علاوة على تمتعهم بخدمة التوصيل المجاني إذا كانت قيمة إجمالي مشترياتهم تزيد عن 150 دولاراً. ألغت الشركة في 2021 عرضاً سابقاً للتوصيل المجاني لمتسوقي "هول فودز ماركت" (Whole Foods Market) لتفرض بعدها رسوم خدمة قدرها 9.95 دولار.

البقالة وجهة تسوق أكثر شيوعاً

قالت لارا هندريكسون، المتحدثة باسم "أمازون"، في بيان عبر البريد الإلكتروني: "نحن نقدم رسوم خدمة على بعض طلبيات التوصيل التابعة لأمازون فريش للمساعدة في إبقاء الأسعار منخفضة في متاجرنا للبقالة سواء الإلكترونية أو الموجودة على أرض الواقع، فنحن نغطي تكاليف توصيل البقالة بشكل أفضل مع الاستمرار في تقديم تجربة توصيل مستقرة وسريعة وعالية الجودة". أضافت: "سنواصل تقديم فترة توصيل مناسبة لكافة الطلبات ومدتها ستصل إلى ساعتين، وبإمكان العملاء في بعض المناطق اختيار فترة توصيل أطول مقابل رسوم مخفضة".

"أمازون" تغلق 3 مستودعات توظّف 1200 شخص في المملكة المتحدة

تمثل محلات البقالة وجهة التسوق الأكثر شيوعاً بالنسبة لمعظم الأسر. لطالما عملت "أمازون" على اختراق هذا السوق، متتبعة في ذلك منافستها "وول مارت"، التي نمت لتصبح أكبر بائع تجزئة في الولايات المتحدة بشكل جزئي عبر إضافة البقالة إلى مراكزها الكبرى.

بدأت "أمازون" بيع البقالة عبر الإنترنت في 2007، ثم اشترت شركة "هول فودز" بعد عقد لتحفيز جهودها. بدأت "أمازون" في توصيل المنتجات من أرفف "هول فودز" إلى المنازل، لكن الشراكة حققت نتائج متباينة حتى الآن. تدير الشركة أيضاً مجموعة من محلات البقالة الحاملة علامة "أمازون فريش"، بجانب افتتاح عشرات المتاجر في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

"أمازون" تتفاوض لبيع مجمع مكاتب وسط تباطؤ إيراداتها

قال محللو مصرف "يو بي إس" في مذكرة بحثية هذا الأسبوع إن شركتي "أمازون" و "هول فودز" تستحوذان سوياً على نحو 4% من سوق البقالة الأميركي، ليصبحا خامس أكبر بائع للمواد الغذائية بالتجزئة في الولايات المتحدة بعد "وول مارت" و "كروغر" (Kroger) و "كوستكو هولسيل" (Costco Wholesale) و "ألبرتسونز" (Albertsons Cos). حسب تقديرات محللي "يو بي إس"، تستحوذ "وول مارت" على 22% من سوق البقالة.