انتعاش أسهم الرقائق يقود مؤشر تايوان لأفضل أداء منذ نوفمبر

شخص ينظر إلى شاشات التداول في بورصة تايوان في تايبيه، تايوان
شخص ينظر إلى شاشات التداول في بورصة تايوان في تايبيه، تايوان المصور: موريس تساي / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه مؤشر الأسهم القياسي لبورصة تايوان للدخول إلى سوق صاعدة مع استئناف التداول بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، في ظل انتعاش واسع لأسهم الرقائق بدعم من الشراء الأجنبي في السوق. كما تعزز الدولار التايواني.

ارتفع مؤشر Taiex القياسي بما يصل إلى 3.6% صباح يوم الاثنين، وهو أفضل أداء يومي له منذ 11 نوفمبر. ولتصل مكاسبه من أدنى مستوى في أكتوبر إلى أكثر من 21%. و ساهمت شركة "تي إس إم" لصناعة الرقائق بشكل كبير في ارتفاعات المؤشر اليوم.

أدت التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة القوية بالتوازي مع التفاؤل الواسع في المنطقة بسبب إعادة فتح الصين إلى عودة التفاؤل بسوق التكنولوجيا ذات الثقل الكبير، بعد تراجع أسهم القطاع بصورة كبيرة في العام الماضي، مما هبط بمؤشر الأسهم التايوانية 22% في 2022.

الرهان على فتح الصين

يراهن كبار المستثمرين بمن فيهم وارين بافيت على أن الأسوأ قد انتهى بالنسبة لصانعي الرقائق وسط تقييمات جذابة وتخفيف التوترات بين الصين والولايات المتحدة، حيث استحوذت الصناديق الأجنبية على ما قيمته 4.6 مليار دولار من الأسهم منذ عام حتى الآن، وفقاً لبيانات بلومبرغ

رفع "غولدمان ساكس" توصيته لأسهم تايوان إلى "زيادة الوزن النسبي" من "خفض" في وقت متأخر من يوم الجمعة، مستشهداً بالتعرض التجاري الإيجابي لإعادة فتح الصين، وانتعاش قوي لدورة أسهم التكنولوجيا في النصف الثاني، وتقليل المخاطر الجيوسياسية على المدى القريب.

في غضون ذلك، ارتفع الدولار التايواني إلى أقوى مستوى منذ أغسطس، حيث ارتفع بنسبة 0.8% إلى 30.12 مقابل الدولار.

يحاول الدولار التايواني اللحاق بركب سوق العملات الإقليمية التي غاب عنها بسبب العطلات التي استمرت أسبوعاً. قال كريستوفر وونغ ، استراتيجي العملات في "اوفرسيز - تشاينيز بانكنغ كورب" في سنغافورة، "لا تزال المعنويات مواتية مع توسيع مؤشر Taiex، وفيلادلفيا لأشباه الموصلات المكاسب بينما يدعم إعادة فتح الصين آمال النمو".