بتكوين تعاود الانتعاش في أفضل يناير لها منذ 2013

قيمة أكبر عملة مشفرة ارتفعت أكثر من 40% منذ مطلع العام

شعار "بتكوين" على شاشة
شعار "بتكوين" على شاشة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت "بتكوين" مُهيأة لبلوغ أفضل شهر يناير لها منذ عام 2013 بفضل المراهنات على انحسار التشديد النقدي، وأزمة قطاع العملات المشفرة.

ارتفعت قيمة أكبر عملة مشفرة بأكثر من 40% منذ مطلع العام، وهي مكاسب بأول شهر من العام لم تشهد "بتكوين" أفضل منها سوى مرتين عندما كانت في بداية انطلاقها. وتظهر أرقام شركة "كوين غيكو" (CoinGecko) أن العملات المشفرة الأصغر مثل "سولانا" (Solana)، و"أكسي إنفينيتي" (Axie Infinity)، و"ديسينترالاند" (Decentraland) تضاعفت قيمتها، وهو جزء من ارتفاع بلغ 280 مليار دولار في الأصول الرقمية بشكل عام في يناير.

"شهر البدايات الجديدة"

يعد التعافي من الهبوط الشديد في العام الماضي جزءاً من انتعاش أوسع تجاه الرغبة في المخاطرة، وسط توقعات بأن البنوك المركزية ستبطئ زيادات أسعار الفائدة، وربما حتى تخفض تكاليف الاقتراض في وقت لاحق من هذا العام في ظل اعتدال التضخم المرتفع.

نجا ارتفاع العملات المشفرة من التداعيات المستمرة نتيجة انهيار بورصة "إف تي إكس" التابعة لسام بانكمان فريد، مثل إفلاس مقرض العملة المشفرة "جينيسيس غلوبال"، وسلسلة من عمليات تسريح الموظفين في جميع أنحاء القطاع.

مقرضو العملات المشفرة يستعيدون ملكية أجهزة التعدين أملاً في تعافي "بتكوين"

كتبت نويل أتشيسون، مؤلفة الرسالة الإخبارية "كريبتو إذ ماكرو ناو" (Crypto Is Macro Now) أن شهر يناير "يبدو وكأنه شهر البدايات الجديدة، وسط تبلور الوضوح فيما يتعلق بإجراءات الإفلاس، وإعادة هيكلة الشركات، وأساسيات السوق التي تشير إلى أن أدنى سعر بات من الماضي".

حذر تجاه التعافي

مع ذلك، لا يزال هناك الكثير من المتشككين حيال ما إذا كان الانتعاش في أمثال العملات المشفرة، وأسهم التكنولوجيا سيستمر. تتمثل إحدى المخاطر في أن الهبوط السلس للاقتصاد الذي تأمله الأسواق غير واقعي، نظراً لأن أسعار الفائدة يجب أن تظل أعلى لفترة أطول.

قطاع التشفير يستحق الإصلاح.. وعلى الجهات التنظيمية التحرك

قال خبراء استراتيجيون في "بنك أوف أميركا" بقيادة مايكل هارتنت الأسبوع الماضي، إن عودة أصول المضاربة مثل "بتكوين"، و"آرك أنوفيشن إي تي إف" من المرجح أن تخالف الاتجاه "إذا أدى النفط، والأجور، والزيادات في أسعار المستهلك إلى تحويل اتجاه "الهبوط السلس" مؤقتاً في الأسابيع المقبلة إلى مشهد "عدم الهبوط".

قد يذكّر رئيس "الاحتياطي الفيدرالي" جيروم باول المستثمرين أيضاً بأن المسؤولين يخططون للإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لبعض الوقت. ومن المقرر أن يتحدث بعد إبطاء مُرتقب من قبل "الاحتياطي الفيدرالي" لوتيرة زيادة أسعار الفائدة لتبلغ ربع نقطة مئوية هذا الأسبوع.

كما تطلق بعض الأماكن بالأسواق العالمية إشارات تحذيرية. على سبيل المثال، قامت صناديق التحوط ببناء أكبر رهان هبوطي على العقود الآجلة للسندات على الإطلاق، ما يتعارض مع السرد القائل بأن زيادة أسعار الفائدة ستصل إلى ذروتها قريباً.

"بتكوين" تبدأ رحلة الصعود مجدداً بالتوازي مع أسهم التكنولوجيا

حالياً، يعد الزخم هو السمة المسيطرة. في مذكرة اليوم الإثنين، استهدف ريك بنسينور من "بينساينور إنفستمنت ستراتيجيز" (Bensignor Investment Strategies) أن يصل سعر "بتكوين" إلى 25 ألف دولار، وهو المستوى الذي وصلت إليه آخر مرة في أغسطس.

في تعاملات اليوم الاثنين، تغير سعر "بتكوين" قليلاً عند 23700 دولار اعتباراً من الساعة 6:36 صباحاً بتوقيت لندن. وهي في طريقها الآن لتحقيق أفضل شهر لها منذ ديسمبر 2020. بينما كانت "إيثيريوم" - ثاني أكبر عملة مشفرة - ثابتة عند حوالي 1.635 دولار.